الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أخبار

في رسالة خلال قمة كونكورديا السنوية.. أنطونيو غوتيريش يدعو الى تحويل جائحة كورونا إلى فرصة

22 أيلول 2020 09:56

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال رسالة فيدية لقبوله جائزة كونكورديا للقيادة، خلال قمة كونكورديا السنوية لعام 2020، أنه يجب على العالم أجمع التكاتف لتحويل مأساة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد إلى فرصة.


وجاء في نص رسالة غوتيريش: "أبعث بأحر تحياتي إلى قمة كونكورديا لهذا العام والتي حولتها جائحة فيروس كورونا إلى حدث افتراضي، ولكن على الرغم من أننا قد لا نكون معا بشكل شخصي، إلا أننا متحدون في التزاماتنا بمعالجة هذه الأزمات العالمية المحلة التي نواجهها.

وشكر غوتيريش السفيرة باولا دوبريانسكي على مقدمتها الحارة ودعمها الطويل الأمد كـ"صديقة رائعة لي و للأمم المتحدة"، قائلاً: "أنا ممتن بشكل خاص لكم جميعا على شرف إعطائي جائزة كونكورديا للقيادة. فأنا أعلم أنكم لستم وحدكم الذين تقدرونني، ولكن أيضاً المنظمة التي أفخر بقيادتها. شكرا لكم على هذا التقدير، نيابة عن قوات حفظ السلام والعاملين في المجال الإنساني وغيرهم من الموظفين الذين يسعون جاهدين وعلى مدار الساعة لمساعدة البلدان في جميع أنحاء العالم على مكافحة الوباء وتحقيق السلام والتصدي للتهديد الوجودي لتغير المناخ".


الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

وأضاف غوتيريش "إزاء هذه الخلفية، تحتفل الأمم المتحدة هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسها واستجابة مؤسسيها الحكيمة لتحديات عام 1945. فبينما نحتفل بهذا المعلم التاريخي البارز، يجب علينا أيضًا أن نخطط ونرسم طريقنا للخروج من هذه الظروف الصعبة والقاسية إلى مسار أفضل لنا جميعا".

وأشار غوتيريش الى أن "للتغلب على الجائحة الفيروسية، تواصل الأمم المتحدة الدعوة إلى توفير حزمة إنقاذ ضخمة للأشخاص والدول الأكثر ضعفا حول العالم، وتوفير لقاح بأسعار معقولة ومتاح للجميع، ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم حتى يتمكن العالم من التركيز على عدوه المشترك، فيروس كورونا التاجي المستجد".

بالإضافة إلى ذلك، أكد غوتيريش أنه "يجب أن نتعلم من هذه المأساة كي ألا نعود إلى عالم هش وعديم المساواة، ذلك العالم الذي كان سائدا قبل أن الجائح الفيروسية، وأن نتعلم كيفية تحويل المأساة إلى فرصة، وبذل جهود حازمة لبناء مستقبل أفضل وأكثر عدلا واستدامة، فلن يكون هذا أكثر أهمية من الاستجابة لأزمة المناخ أيضاً".

وختم غوتيريش "يجب على التعاون الدولي أن يكون أمراً حاسماً. فبهذه الروح، أرحب بالجهود التي تبذلها كونكورديا للجمع بين الشركات والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات والسلطات المحلية وغيرها من الكيانات بهدف صياغة حلول وابتكارات مستدامة وشاملة لأزماتنا العالمية".

وشكر غوتيريش في رسالته المشاركين في القمة قائلاً: "شكرا لكم على مشاركتكم و دعمكم في الوقت اذلي نجمع و نحشد فيه قوانا للأسابيع و الأشهر الحاسمة المقبلة".

النهضة نيوز