الشابات أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الشباب

علوم

لهذا السبب الشابات أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الشباب

22 أيلول 2020 11:05

توصلت دراسة جديدة إلى أن الشابات أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بنظرائهن من الذكور.


وقام الباحثون بتحليل قاعدة بيانات مطالبات الأشخاص المؤمن عليهم في الولايات المتحدة من 2001 إلى 2014، وحصروا عدد السكتات الدماغية الإقفارية أو التي تسببها الجلطات بناء على معلومات دخول المستشفى، دون أن يتم تضمين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية الأخرى في الدراسة.

وأظهرت البيانات عدم وجود اختلاف في عدد السكتات الدماغية بين الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة بشكل عام، وبين أولئك الذين يبلغون 75 عاما أو أكثر.

وأصيب المزيد من الرجال بالسكتات الدماغية بين من تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 عاما، ومع ذلك، فإن النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 25 و 44 عاما أصبن بالجلطات والسكتات الدماغية أكثر من الرجال في نفس الفئة العمرية.

وقالت ميشيل ليبيرت، الأستاذة المساعدة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة كولورادو في أورورا: "في المجموعة العمرية ما بين 25 إلى 34 عاماً، كانت هناك 17 جلطة لكل 100000 مشاركة مقارنة بـ 12 جلطة لكل 100000 مشارك من الذكور. وقد ضاقت الفجوة قليلا في المجموعة العمرية ما بين 35 إلى 44، بمعدل 40 جلطة لكل 100000 امرأة مقابل 35 جلطة بين الرجال".

والجدير بالذكر أن نتائج هذه الدراسة التي نشرت يوم الجمعة الماضي في مجلة جمعية القلب الأمريكية تضاف إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تظهر أن الشابات أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية من الشبان.

ووجدت دراسة هولندية حديثة، على سبيل المثال، أن النساء اللواتي يبلغن ما بين 18 و 44 عاما هن الفئة الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فما الذي يفسر ارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشابات؟

وتقول ليبرت: "إن الحمل وتناول حبوب منع الحمل وحالات مثل الصداع النصفي واضطرابات المناعة الذاتية، والتي تكون أكثر انتشارا عند النساء، قد تساعد في تفسير السبب. حيث تلعب عوامل الخطر غير القلبية الوعائية دوراً أكبر بكثير مما كنا نعتقد في الأصل".

كما وقالت الدكتورة شيريل بوشنيل، نائبة رئيس الأبحاث ورئيسة قسم السكتة الدماغية في معهد ويك فورست بابتيست هيلث في وينستون سالم بولاية نورث كارولينا، إن الوعي بالمخاطر العالية للسكتة الدماغية بين الشابات قد ينقذ الأرواح ويمنع الإعاقة.

وأضافت بوشنيل: "إذا لم تكن النساء على دراية بإصابتهن بسكتة دماغية، أو إذا لم يدرك مقدمو الرعاية الصحية أو المتفرجون أنها سكتة دماغية، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير في حصولها على العلاج، مما قد يتسبب لها بإعاقة دائمة أو موتا محتما".

النهضة نيوز