الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أخبار

بوتين يهدي موظفي الأمم المتحدة لقاحات فيروس كورونا

23 أيلول 2020 10:16

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الثلاثاء تزويدهم بلقاح سبوتنيك-5 الروسي خلال إلقاءه خطابا أمام الجمعية العامة لهذا العام بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيسها .


وقال الرئيس بوتين في كلمته المسجلة سابقاً من العاصمة موسكو: "يمكن أن يصاب أي شخص منا بهذا الفيروس الخطير. لكن من الجيد أن الفيروس لم يتفشى بين موظفي الأمم المتحدة وفي مقرها وكياناتها الإقليمية حتى الآن. لذلك، فروسيا مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة المؤهلة لجميع موظفي الأمم المتحدة، كما أننا نقترح على وجه الخصوص توفير لقاحنا بشكل مجاني لموظفي المنظمة والمؤسسات التابعة لها الذين يتطوعون للتلقيح، فابنتي كانت من بين أوائل الأشخاص الذين اختبروا هذا اللقاح".

بالإضافة إلى ذلك، وصف بوتين عرضه الذي تقدم به يوم أمس الثلاثاء بأنه جاء استجابة لمطلب واسع النطاق، حيث قال: "لقد سألني بعض الزملاء في الأمم المتحدة عن الأمر، وقد قلت له أننا لن نظل غير مبالين بهم".


لقاح كورونا الروسي "سبوتنيك-5"

كما وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "نشكر الرئيس بوتين على عرضه السخي الذي ستدرسه خدماتنا الطبية". في حين رفضت المتحدثة باسم الوكالة الطبية للأمم المتحدة في جنيف، منظمة الصحة العالمية، الدكتورة مارغريت هاريس التعليق على الأمر.

والجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الروسية قد ذكرت يوم الاثنين الماضي أن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدكتور هانز كلوج، قد أشاد باللقاح الروسي بعد اجتماع مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو في موسكو. حيث نقلت وكالة الأنباء الروسية التابعة للحكومة "وكالة تاس " عن كلوج قوله: "إن منظمة الصحة العالمية تقدر جهود روسيا في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، إن لقاح سبوتنيك-5 لقاح آمن و فعال حقا".

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم نشر نتائج دراسات مبكرة صغيرة فقط عن اللقاح الروسي الخاص بفيروس كورونا حتى الآن، الأمر الذي أثار مخاوف بعض العلماء من أنه ليس جاهزا بعد للاستخدام على نطاق واسع، وأثار العديد من أفكار أصحاب نظريات المؤامرة والخيال الواسع حول الآثار الجانبية الغريبة للقاح.

النهضة نيوز