كيم جونغ أون "زعيم كوريا الشمالية"

أخبار

كوريا الشمالية قامت بغسل الأموال من خلال البنوك الأمريكية الكبرى

23 أيلول 2020 11:50

كشف تقرير نشرته صحيفة " وتشوسون ايلبو" الكورية الجنوبية، عن قيام كوريا الشمالية بغسل الأموال من خلال البنوك الأمريكية الكبرى بمساعدة بعض الشركات الصينية، حتى في الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بتشديد العقوبات على البلدين.

ووجد التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وشبكة NBC البيانات الواردة من شبكة إنفاذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية، أن كوريا الشمالية قامت بغسل حوالي 174.8 مليون دولار أمريكي من الأموال غير المشروعة من خلال البنوك الأمريكية.

وقامت الشركات الصينية بتحويل مبالغ كبيرة من الأموال من خلال البنوك البارزة في نيويورك مثل بنك JPMorgan Chase و Bank of New York Mellon و حولت تلك الأموال إلى شركات وهمية في بلدان أخرى مثل كمبوديا في الفترة الواقعة بين عامي 2008 و 2017 ، لكن الوجهة النهائية لتلك الأموال كانت كوريا الشمالية. وكانت الشركة الصينية التي لعبت الدور الأبرز في عملية غسيل الأموال العملاقة هذه هي شركة Dandong Hongxiang Industrial Development Corporation.

و الجدير بالذكر أن تلك الشركات قد استفادت من حقيقة أن بعض البنوك الأمريكية مثل البنوك التي ذكرت أعلاه، و التي تعمل كوكلاء نيابة عن المؤسسات المالية الأصغر أو البنوك الأجنبية، تتراخى إلى حد ما في عمليات التحقق من خلفيات العملاء عند إدارة الصرف الأجنبي و تسهيل التجارة و التمويل الدوليين، حيث أسست كل من كوريا الشمالية و الصين العديد من الشركات الوهمية للتعامل مع البنوك الأمريكية و غسل أموالهما من خلالها في الخفاء لسنوات عدة.

النهضة نيوز - ترجمة خاصة