التطبيع الاماراتي الاسرائيلي

أخبار

الإمارات توقع عقودا مع شركات اسرائيلية مدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة

24 أيلول 2020 15:07

كشف تحقيق أجرته وكالة الأناضول للأنباء عن توقيع شركات إماراتية عقودا مع شركات وبنوك إسرائيلية مدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة بسبب دعمها لأعمال بناء وتطوير المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على أراضي الضفة الغربية المحتلة.


وفي شهر فبراير الماضي، أصدرت الأمم المتحدة قاعدة بيانات تشمل 112 شركة مدرجة على قائمتها السوداء لممارسة الأعمال التجارية داخل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وفي 13 أغسطس، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، وأعقبت هذه الخطوة سلسلة من الإعلانات عن اتفاقيات وعقود بين العديد من الشركات من البلدين.


التطبيع الاماراتي الاسرائيلي

لكن وكالة الأناضول وجدت أن في تحقيقها أن العديد من الصفقات التي أبرمت بين الجانبين شملت شركات وبنوك إسرائيلية مدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة.

•البنوك المؤيدة للتسوية

من بين العقود التي أعلنت عنها وسائل الإعلام الإماراتية كان عقد مع بنك لئومي الإسرائيلي، وهو أحد البنوك المدرجة في القائمة السوداء للأمم المتحدة.

ووفقا لوسائل الإعلام الإماراتية الرسمية، فقد وقع هذا البنك الإسرائيلي اتفاقيات مع ثلاثة من أكبر البنوك الإماراتية، وهي مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، وقع بنك هبوعليم، وهو بنك إسرائيلي آخر مدرج على القائمة السوداء للأمم المتحدة، مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني، وهي اتفاقية تم الاحتفال بها باعتبارها الأولى بين المصرفيين الإسرائيليين والإماراتيين، وذلك وفقاً لوسائل الإعلام الإماراتية.

• شركات إنتاج الأفلام

إن الاتفاقيات التي وقعتها الشركات الإماراتية مع الشركات الإسرائيلية المدرجة في القائمة السوداء لم تقتصر على البنوك فحسب، بل وأعلنت لجنة أبوظبي للأفلام أنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق الأفلام الإسرائيلي، ومعهد سام شبيغل للسينما والتلفزيون في القدس، و ذلك بهدف "تعزيز قيم التسامح والتعاون الثقافي بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي ".

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات الدولية قد أوقفت جميع تعاملاتها مع نظيراتها الإسرائيلية المدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة، وذلك خوفاً من ملاحقتها من قبل المحكمة الجنائية الدولية. كما أنه من المتوقع أن تتخذ المحكمة الجنائية الدولية قراراً قريباً بشأن بدء تحقيق جنائي في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

النهضة نيوز