كلاب تستطيع أن تشم فيروس كورونا وتشخص المصاب بدقة تصل إلى 100%

منوعات

بدقة تصل إلى 100%.. كلاب تستطيع أن تشم فيروس كورونا وتشخص المصاب

25 أيلول 2020 20:35

يأمل الباحثين الفنلنديين أن يوفر المخطط التجريبي الممول من الحكومة الفنلندية طريقة بديلة رخيصة وسريعة وفعالة لاختبار الأشخاص وتشخيص المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد في ظل استمرار تفشي الجائحة الفيروسية عالميا.

وبالنظر إلى أن الكلاب يمكنها اكتشاف وجود فيروس كورونا في غضون 10 ثوانٍ فقط، وأن العملية برمتها تستغرق أقل من دقيقة حتى تكتمل، فقد وجدت الباحثة آنا هيلم بيوركمان، وهي باحثة في جامعة هلسنكي التي تشرف على التجربة، نتائج واعدة للغاية، وقالت: "إذا ما نجحت هذه التجربة، فإنها ستثبت أن هذه الكلاب البوليسية المدربة جيدا يمكن أن تستخدم كطريقة فحص فعالة و جيدة في أماكن أخرى، مثل المستشفيات ودور الرعاية والأحداث الرياضية والثقافية".

بالنسبة للبرنامج التجريبي، يقوم المسافرين الدوليين الذين يصلون إلى المطار بمسح بشرتهم بمناديل مخصصة بعد استلام أمتعتهم، وفي كشك متحكم به، يتم وضع المناديل في دورق يحتوي على روائح تحكم، ويبدأ الكلب في شمها مباشرة. ثم يشير الكلب إلى أنه اكتشف الفيروس عن طريق النباح أو الخدش أو الاستلقاء، وفي هذه الحالة يقوم الراكب بإجراء اختبار PCR اعتيادي باستخدام مسحة الأنف، للتحقق من نتيجة فحصه من قبل الكلب.


كلاب تستطيع أن تشم فيروس كورونا في مطار هلسنكي بفنلندا

ووجدت الاختبارات الأولية لجامعة هلسنكي أن الكلاب يمكنها التعرف على فيروس كورونا بدقة تقارب 100٪، حتى قبل أيام من ظهور الأعراض على المريض. حيث اقترحت دراسة فرنسية في شهر يونيو الماضي أن هناك "دليلا قويا للغاية" على أن رائحة العرق الصادر عن الأفراد المصابين بفيروس كورونا كانت مختلفة عن الأفراد الأصحاء، وأن الكلاب التي تمكنت من تحديد أمراض مثل السرطان والسكري بنجاح من قبل، يمكنها اكتشاف هذا الاختلاف أيضاً.

كما ولاحظت سلطات مطار هلسنكي أن البرنامج التجريبي الذي مدته أربعة أشهر سيكلف 350 ألف دولار فقط، وهو أقل بكثير من طرق الاختبار المعتمدة على المختبرات. والأفضل من ذلك هو أن الكلاب لا تستطيع التقاط الفيروس مثل القطط أو حيوان المنك بسهولة، ولا يمكنها نقل الفيروس إلى البشر أو الحيوانات الأخرى أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الباحثين في أستراليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا يعملون على مشاريع مشابهة أيضاً. فبينما بدأت تجربة مماثلة في مطار دبي خلال الشهر الماضي، تعتبر فنلندا أول دولة أوروبية تضع الكلاب في تجربة عملية لشم فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن المنظمة الفنلندية Wise Nose تقوم في الوقت الراهن بتدريب اثني عشر كلبًا آخر لتعلم اكتشاف فيروس كورونا ، ستة منهم سينضمون إلى الكلاب الأربعة المشاركين في هذه التجربة ، و هم " إت ، كوسي ، فالو ، مينا " ، و الذي بدأوا العمل في مطار هلسنكي يوم الأربعاء الماضي .

نهضة نيوز