علوم

السبب وراء وجود الكثير من ذباب الفاكهة في المنازل والأمراض التي يسببها

27 أيلول 2020 20:01

يعتبر ذباب الفاكهة من الحشرات المزعجة التي لا يحبها أحد على الإطلاق، والتي يمكن ملاحظتها في المنزل طوال السنة تقريباً، فمن أين تأتي هذه الحشرات المزعجة؟

يمكن لذباب الفاكهة دخول المنزل خلال أي وقت في السنة، كما ويمكن لصغر حجمها أن يجعل من الصعب رؤيتها خلال تجولها في منزلك، كما ويبدو أيضا أنها تعاود الظهور حتى بعد تنظيف كل شيء يمكن أن يخطر ببالك أنه قد يشجعهم على البقاء في منزلك.

• لماذا يوجد الكثير من ذباب الفاكهة في منزلك؟

إن السبب الرئيسي لوجود ذباب الفاكهة في منزلك هو أنه ينجذب لواحد أو عدد من الروائح، حيث يحب ذباب الفاكهة رائحة الفاكهة الناضجة بشكل خاص، والتي غالباً ما تكون متواجدة في مطبخك خارج الثلاجة.


ذباب الفاكهة

لذلك، إذا ما كان لديك وعاء من الموز أو التفاح الناضج، فقد حان الوقت للتخلص منه أو وضعه في ثلاجتك على الفور إذا كنت تريد التخلص من ذباب الفاكهة، كما وتعمل المشروبات الكحولية والسكرية كنقطة جذب لذباب الفاكهة أيضاً.

وعلى الرغم من أن هذه الأشياء تعتبر الجاذبات الأكثر وضوحاً، إلا أن العناصر غير الغذائية قد تكون جذابة أيضا لذباب الفاكهة دون أن ندري ذلك. حيث أنه على وجه الخصوص، تحب الحشرات الصغيرة منتجات التنظيف بشكل غريب حقاً، فلا تتفاجأ علمت أن ذباب الفاكهة يتغذى على البقايا الموجودة على الممسحات الرطبة أو خرقة التنظيف الرطبة أو الإسفنج أو بالقرب من دلاء النفايات.

والأهم من ذلك كله، من المهم ملاحظة أن ذباب الفاكهة لا تحتاج إلا إلى القليل من مادة التخمير للنمو ووضع البيض لاحقاً، فإذا كان لديك ذباب فاكهة في منزلك، فإن الحفاظ على النظافة في جميع الأوقات لها أهمية قصوى.


ذباب الفاكهة

بالإضافة إلى ذلك، لا يهم ذباب الفاكهة أي مكان لتستقر فيه، حيث أنه إذا ما تمكنت هذه الحشرات من العثور على شيء تأكله سواء أكان ذلك في غرفة نومك أو حمامك أو غرفة المعيشة الخاصة بك، فهي ستبقى مسترة في المكان بل وستضع بيوضها هناك أيضاً.

أما إذا ما لاحظت وجود أسراب من ذباب الفاكهة الصغيرة تلك حول نباتات منزلك، فمن المحتمل أن يكون لديك بعوض فطري بدلا من الذباب، والذي يعيش ويتكاثر في التربة، ونادراً ما يسافر بعيداً عنها، على عكس ذباب الفاكهة.

• هل يمكن أن يسبب لي ذباب الفاكهة الأمراض؟

لسوء الحظ، يمكن أن تسبب لك ذباب الفاكهة بعض الأمراض، حيث أنه غالبا ما تقوم هذه الحشرات بالتقاط الأوساخ والملوثات من الأشياء التي تهبط عليها، لا سيما بالنظر إلى أن معظم الأطعمة المفضلة لديهم عبارة عن نفايات.

كما ويمكن لبيض ذباب الفاكهة، الذي تضعه هذه الحشرات في الفاكهة المخمرة التي تحب تناولها، أن يسبب مشاكل في المعدة عندما يأكله البشر عن غير قصد. بالإضافة إلى أن البيض نفسه يمكن أن ينقل الملوثات أيضا.

الهضة نيوز