اضرار السجائر الالكترونية على الرئة

علوم

دراسة تحذر.. السجائر الإلكترونية تحتوي على عناصر يمكنها أن تسبب تلفا قاتلا في الرئة

29 أيلول 2020 22:54

يتسوق العديد من الناس السجائر الإلكترونية بأنواعها على أنها بدائل صحية لمنتجات التبغ والسجائر التقليدية، ولكن دراسة جديدة أفادت أن السجائر الإلكترونية قد لا تكون آمنة كما يتم الترويج لها أيضاً.

وحذر باحثون من جامعة كاليفورنيا في إيرفين من أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على عناصر تسخين في مكوناتها يمكن أن تسبب أضرارا بالغة للرئتين، والتي قد تكون أضرارا قاتلة أيضاً.

وأجرى الباحثون دراسة واسعة النطاق لاستكشاف آثار السجائر الإلكترونية وغيرها من منتجات التبخير على صحة القلب والأوعية الدموية. وأثناء إجراء التجارب، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية مع عناصر تسخين المصنوعة من سبائك النيكل والكروم تعرضوا لإصابة بالغة في الرئة.


السجائر الإلكترونية

وقال الدكتور روبرت كلونر، كبير مؤلفي الدراسة: "لقد كانت النتائج مؤثرة للغاية، وشعرنا أنه من الضروري نشر النتائج الأولية في وقت مبكر حتى يمكن تحذير مستخدمي السجائر الإلكترونية في أقرب وقت ممكن، لا سيما بالنظر إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية معرضون لخطر متزايد للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد أكثر من غيرهم".

تجدر الإشارة إلى أنه وصولا إلى شهر سبتمبر من عام 2019، كانت معظم السجائر الإلكترونية تتميز بأنها تحتوي في مكوناتها على مواد تسخين مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ولكن يتم الآن بيع المزيد والمزيد من السجائر الإلكترونية التي تحتوي على عناصر تسخين مصنوعة من سبائك النيكل والكروم.

وقال الدكتور مايكل كلاينمان، أحد القائمين على الدراسة: "في غضون ساعة من بدء التجربة، لاحظنا وجود أدلة على ضائقة تنفسية حادة، بما في ذلك صعوبة التنفس، والصفير، واللهاث. وبعد قيامنا بتحليل أنسجة الرئة من الأشخاص المشاركين في الدراسة، وجدنا أنها معرضة للخطر بشدة ولاحظنا ظهور تغيرات خطيرة أخرى مثل آفات الرئة، واحتقان خلايا الدم الحمراء، والتهاب الرئة في بعض الحالات".

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين يأملون أن تؤدي النتائج إلى إجراء دراسات إضافية حول تأثيرات السجائر الإلكترونية على الرئتين.

ويضيف الدكتور كلونر: " في حين أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات، فإن هذه النتائج تشير إلى أن أجهزة معينة وطرق التسخين في السجائر الإلكترونية قد تلعب دورا كبيرا في الإصابة بأمراض الرئة والالتهابات الحادة فيها".

النهضة نيوز