أخبار

المؤسسة الليبية للنفط: إنتاج النفط الخام في البلاد قد تضاعف إلى ثلاثة أضعاف

29 أيلول 2020 23:53

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط أن إنتاج النفط الخام في ليبيا قد تضاعف إلى ثلاثة أضعاف تقريبا من أقل من 100 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي إلى حوالي 250 ألف برميل يوميا الآن، وذلك بعد مرور أسبوع من رفع الحصار عن موانئ النفط في البلاد.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت المؤسسة النفطية عن رفع جزئي للقوة القاهرة واستأنف العمل في حقل الشرارة الرئيسي في ليبيا، وذلك بحسب ما أفادت به وكالة رويترز للأنباء نقلا عن اثنين من المهندسين النفطيين الذين يعملان هناك.

والجدير بالذكر أن إنتاج النفط الليبي قد انخفض إلى ما يصل إلى ثلاثة أرباع حجمة الطبيعي منذ أن فرض الجنرال خليفة حفتر حصارا أدى إلى وقف قطاع النفط الذي يوفر بغالبية إيرادات مؤسسات الدولة العاملة في جميع أنحاء البلاد.


استئناف الانتاج النفطي الليبي

وبتاريخ 12 أغسطس، كشفت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان لها أن إجمالي الخسائر التي تكبدتها بسبب إغلاق حقول النفط و الموانئ قد بلغت 8.22 مليون دولار، وذلك بعد مرور 208 يوم من الإغلاق القسري المفروض عليها من قبل قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر .

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج ليبيا من النفط قبل الحصار كان يصل إلى 1.22 مليون برميل يومياً، وذلك وفقا لبيانات متطابقة صادرة عن المؤسسة الوطنية الليبية للنفط ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مقارنة بأقل من 90 ألف برميل يوميا بعد فرض الحصار .

النهضة نيوز