الإغلاق العام والعزلة يفاقم مشاكل السمع لدى كبار السن

علوم

هذا ما قد يسببه الإغلاق العام والعزلة لكبار السن

30 أيلول 2020 11:58

أدى قرار الإغلاق العام والعزلة الاجتماعية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، وعدم الخروج من المنزل لفترات طويلة إلى زيادة معدلات الإصابة بالاكتئاب والقلق والإرهاق النفسي وفقدان السمع لدى العديد من كبار السن الذين يعتمدون على الأجهزة السمعية.


 الإغلاق العام والعزلة يفاقم مشاكل السمع لدى كبار السن

وقالت البروفيسورة كاثرين بالمر، رئيسة الأكاديمية الأمريكية لعلم السمع: "لقد كان هذا وقت عصيب للغاية حيث تحاول المرافق العليا والأفراد تحقيق التوازن بين النتائج الصحية السيئة المتعلقة بفيروس كورونا والنتائج الصحية السيئة المتعلقة بالعزلة الاجتماعية ".

ولسوء الحظ، قد يقل استخدام كبار السن الذين يستخدمون الأجهزة السمعية، لأنهم يعتقدون أنه لا يوجد من يتفاعل معهم. وهذا يمكن أن يقلل من إدخال الصوت إلى الدماغ ويؤدي إلى الحرمان السمعي، حيث سينظر إلى الفرد على أنه لا يسمع أيضا ويحتاج إلى جهد إضافي عند التواصل معه.

وقالت البروفيسورة بالمر في بيان صحفي للأكاديمية: "يجب على أفراد العائلة والأصدقاء تشجيع أحبائهم على الاستمرار في استخدام أجهزتهم السمعية، فحتى لو كانوا معزولين وحدهم في المنزل، يجب أن يدركوا أن هناك أصواتا يجب الاستماع إليها على أي حال".

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الأجهزة السمعية أيضا إلى صيانة دورية، وبالنسبة للبعض، قد لا تعمل الأجهزة السمعية بشكل جيد أو لا تعمل على الإطلاق ولا يتمكنون من زيارة أخصائي السمع للحصول على الرعاية والصيانة الروتينية اللازمة.

وأضافت البروفيسورة بالمر، وهي أيضا تعمل كأستاذة مشاركة في جامعة بيتسبرغ: "إذا ما استمر الفرد في استخدام الأجهزة السمعية بعد أن تتعطل، فإنها تعمل مثل سدادة الأذن، وتحجب أي صوت ممكن سماعه في الواقع".

تجدر الإشارة إلى أن فقدان السمع يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة أيضاً، حيث وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في السمع كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بخمس مرات من غيرهم. كما أن مخاطر السقوط التي يتعرض لها كبار السن تكون أكبر أيضاً.

تقول البروفيسورة بالمر: "إن السمع عنصر مهم للصحة العامة. فإذا ما كنت تشك في أنك تعاني من أي قدر من فقدان السمع أو لديك صديق أو أحد أفراد الأسرة يعاني من ذلك، فمن المهم أن يتم فحصه في أقرب وقت ممكن".

النهضة نيوز