أذربيجان تتهم أرمينيا بنقل أنظمة دفاع جوي من طراز اس300 لحدودها معها

أخبار

أرمينيا نقلت منظومات S-300 لحدودها مع أذربيجان والأخيرة تتوعد

30 أيلول 2020 13:00

قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن أرمينيا بدأت بنقل أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع من طراز S-300 من العاصمة الأرمينية يريفان إلى المناطق الحدودية على طول الأراضي الأذربيجانية .

رئيس وحدة الدفاع الجوي الأذربيجاني العقيد فاجيف دارغالي قال في تصريحات له ليلة أمس: " وفقا لمعلوماتنا الاستخباراتية ، فإن أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-300 التي كانت تدافع عن المجال الجوي ليريفان قد أزيلت من الخدمة القتالية و تم إرسالها في اتجاه الأراضي الحدودية الأذربيجانية المحتلة".

وبحسب المسؤول العسكري الأذربيجاني فإن أنظمة الصواريخ ستواجه نفس مصير المعدات العسكرية الأخرى التي دمرها الجيش الأذربيجاني في منطقة كاراباخ العليا ، مضيفاً: " إن الاشتباكات الأخيرة كشفت مرة أخرى حقيقة أسطورة أن الجيش الأرمني قوة لا تقهر . فقد نجح الجيش الأذربيجاني في إبطال دبابة أرمينية أخرى خلال أولى المعارك حول قرية جويارخ المحتلة في منطقة أغدارا ، و إننا على إيمان تام على أن العمليات الأذربيجانية قد أحبطت معنويات جنود الجيش الأرمني في مداغيز . حيث أن جنودهم في حالة ذعر شديد ، و العديد منهم ، بما في ذلك جنود الاحتياط الذين وصلوا حديثا ، يرفضون الانضمام إلى المعركة و يغادرون منطقة القتال بسرعة ".

واندلعت الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان يوم الأحد الفائت وأعلن البرلمان الأذربيجاني حالة الحرب في بعض المناطق ، كما أعلنت السلطات لاحقاً التعبئة العسكرية الجزئية .

وهناك أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي و اثنين من قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية بخصوص اقليم "قره باغ"، كما وتشكلت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن و التعاون في أوروبا ، و التي تشترك في رئاستها كل من فرنسا  و روسيا و الولايات المتحدة عام 1992 لإيجاد حل سلمي للنزاع ، و لكن دون جدوى . و مع ذلك ، فقد تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في عام 1994 .

صحيفة يني شفق