أهالي سجناء رومية للنهضة نيوز: نحن لا نطالب بالإعفاء عن المجرمين الذين ارتكبوا الجرائم بحق الجيش

أخبار لبنان

أهالي سجناء رومية للنهضة نيوز: نحن لا نطالب بالإعفاء عن المجرمين الذين ارتكبوا الجرائم بحق الجيش

30 أيلول 2020 17:28

تزامناً مع انعقاد جلسة المجلس النيابي اليوم في اليونيسكو اعتصم أهالي نزلاء سجن رومية مطالبين بإقرار قانون العفو العام، واخلاء سبيل السجناء داخل السجن ممن يعانون مع الانتشار الكبير لفيروس كورونا داخل السجن ودون اتخاذ المعنيين لأي اجراء احترازي داخل غرف السجن أو حتى فصل المصابين عن غيرهم من النزلاء المتعافين.

هي ساعات منصرمة تمر على الأهالي و المساجين فبند قانون العفو االعام المعدل الذي كان على جدول أعمال الجلسة أرجئ الى جلسة بعد ظهر اليوم لمناقشته بعد إعتراض نواب الجمهورية القوية والنواب المسيحيين وتهديدهم بالإعتكاف عن المشاركة في الجلسة النيابية وبالتالي عدم اكتمال النصاب.

الخلاف على قانون العفو العام من قبل الجهات السياسية قائم على عدة أسباب , أولها أسباب طائفية وفي الأساسس التخوف من العفو عن مجرمين شاركوا بعمليات ارهابية أمنية اغتالوا فيها عناصر من الجيش اللبناني.

قرار إرجاء مناقشة القانون وقعه كان صعبا على المساجين فقد انتشر فيديو ظهر اليوم من داخل سجن رومية تظهر المشانق المعلقة على الأبواب و يهدد المساجين فيه بقتل أنفسهم اذا لم يقر القانون .

أما الأهالي فبدأوا بالإعتصام والإحتجاج ،مقفلين طريق المطار بالإطارات المشتعلة ومطالبين بإقرار قانون العفو العام .

وفي حديث مع أحد الأهالي المعتصمين قال للنهضة نيوز "نحن لا نطالب بالإعفاء عن المجرمين الذين ارتكبوا الجرائم بحق الجيش بل هناك مساجين اخلاء سبيلهم يقف على دفع مبلغ مالي (كفالة) يصل أحيانا الى 200 ألف , فضلا عن مساجين قضوا على الأقل ثلاثة أرباع مدة محكوميتهم و الوضع الصحي وانتشار كورونا في السجن يهدد حياتهم بالخطر وأضاف المعتصم أن القضاء كان قد أعفى عن مجرمين سابقين كعامر الفاخوري مؤخرا فلماذا لا يتم العفو عن من ارتكب جرائم صغيرة...

وكان قد نشر موقع النهضة نيوز فديوهات مسربة من داخل السجن تظهر مطالب النزلاء باتخاذ اجراءات الوقاية والوقف على اخلاء سبيلهم وتحميل موضوعهم الاهتمام الأكبر من الحكومة، داعين الأهالي في أكثر من فديو المشاركة باعتصامات جماعية وقطع للطرقات، إضافة بدعوى لجميع السجناء اعلان الاضراب العام في كل سجون لبنان.

النهضة نيوز