ازدهار سوق العملات المشفرة يعتبر ملاذا آمنا محتملا لغسيل الأموال

أخبار

ازدهار سوق العملات المشفرة يعتبر ملاذا آمنا محتملا لغسيل الأموال

1 تشرين الأول 2020 19:20

وفقا لدراسة جديدة ، فإن عالم التمويل اللامركزي المزدهر ، الذي جمع أكثر من 11 مليار دولار من العملات المشفرة في غضون أشهر قليلة ، أصبح يعتبر ملاذا آمنا محتملا لغسيل الأموال .

فعلى الصعيد العالمي ، ما نسبته 56٪ من خدمات العملات الرقمية المشفرة لديها ضوابط ضعيفة أو يسهل اختراقها و معرفة عملائها ، و ذلك بحسب ما ذكرته شركة الحماية الإلكترونية المتخصصة بحماية مصادر العملات المشفرة CipherTrace مساء اليوم الخميس في تقرير صدر عنها.

و قد أوضح السيد ديف جيفانز ، الرئيس التنفيذي لشركة CipherTrace أن المنظمين سيبحثون عن كثب في آليات لحماية مستخدمين العملات الرقمية المشفرة عبر تطوير نظام حماية يسعى إلى تأكيد هوية المستخدمين لمنع غسيل الأموال ، و خاصة بسبب النمو المذهل و غير المتوقع لسوق العملات الرقمية المشفرة حول العالم .

كما و أضاف جيفانز : " لقد أظهرت الأسابيع الستة إلى الثمانية الماضية أن سوق العملاق الرقمية المشفرة يزدهر بسرعة لا تصدق ، حيث أننا قد شهدنا تتدفق مليار دولار إلى أحد العملات المشفرة الجديدة بعد أسبوع من بدئها ".

تجدر الإشارة إلى أن العديد من البرامج الجديدة للمستخدمين تتيح لهم كسب فائدة على قروض التشفير التي يقدمونها أو استخدام عملة رقمية للحصول على قرض بعملة أخرى . و قد قال جيفانز أنه يجب أن تخضع جميع هذه البرامج ذات الاختصاص القضائي للجنة الأوراق المالية و البورصات في بداية الأمر ، و ذلك لأن العديد من العملات الرقمية المشفرة عبارة عن قيمة سوقية بالأوراق المالية في الأساس ، و يجب أن تخضع لقواعد أسواق العملات الدولية أيضا .

و الجدير بالذكر أن شركة CipherTrace قد حددت أكثر من 800 مزود يقدمون خدمة الأصول الافتراضية مثل البورصات و مكاتب التداول خارج البورصة الرسمية و أنظمة مبادلة العملات و التطبيقات عبر الإنترنت . و قد وجدت أن ما نسبته 60٪ من البلدان التي يعمل فيها أولئك المزودين لديها ضوابط متساهلة تقع في أوروبا .

و قد قال السيد جيفانز في إشارة إلى أوروبا : " أود أن أقترح أن السبب وراء وجود العديد من الأشخاص الذين لا يمتلكون ميزة معرفة العملاء أو لديهم ضعف في الوصول إلى أصول العملات الرقمية هو افتقار تلك البرامج و التطبيقات إلى التنظيم ، و لكن الجيد في الأمر أن هذا سيتغير بسرعة قريبا ".

تجدر الإشارة إلى معيار "معرفة العميل " يكون ضعيفا عندما يمكن إجراء المعاملات من خلال تقديم عنوان بريد إلكتروني و اسم فقط . في حين تتطلب أمثلة معايير "اعرف عميلك" القوية بعض التعريف و وضع قيود على عمليات الإيداع و السحب اليومية .

بالإضافة إلى ذلك ، أوضح تقرير شركة CipherTrace أن الولايات المتحدة و سنغافورة و المملكة المتحدة لديها أكبر عدد من مزودي خدمات الأصول الافتراضية التي تحتوي على معاير معرفة العملاء الضعيف ، و أن هذا يوضح سهولة و حجم العمليات المحتملة لغاسلي الأموال للقيام بأعمالهم .


النهضة نيوز - خاص ترجمة