الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تحمل فيروس السالمونيلا

منوعات

هذه الحيوانات الأليفة تحمل فيروس السالمونيلا

5 تشرين الأول 2020 22:04

تقوم مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الراهن بالتحقيق في تفشي فيروس السالمونيلا بين بعض الأشخاص الذين يربون القنافذ الأليفة وسحالي التنين الملتحي كحيوانات أليفة في منزلهم.

وقالت الهيئة الصحية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في أي حالات الإصابة بالسالمونيلا حتى الآن، ولكن تم نقل 12 شخصا إلى المستشفى بالفعل. و في كلا مركزي التفشي الذين تم اكتشافهما حديثا، لم يستطع العلماء تحديد المصدر الأساسي للفيروس حتى الآن.

ويقول الباحثين أن سحلية التنين الملتحي قد تسببت بإصابة ما يصل إلى 13 شخصا في 8 ولايات أمريكية حتى الآن، وقد تم نقل 7 منهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية. وقد قال 10 من المرضى أنها قد كانوا على اتصال بسحلية تنين ملتحي قبل أن يمرضوا، كما وأفادوا بأنهم اشتروا تلك السحالي من متاجر حيوانات أليفة مختلفة في عدة ولايات.


الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تحمل فيروس السالمونيلا

أما بالنسبة للقنافذ، فقد تسببت حتى الآن في إصابة 32 شخصا موزعين على 17 ولاية في جميع أنحاء البلاد، وتم نقل 5 منهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية الحرجة. حيث قال 16 شخصاً منهم أنهم كانوا على اتصال بقنافذ الحيوانات الأليفة قبل أن يصابوا بالمرض، وأنهم قد قاموا بشراء القنافذ من مصادر مختلفة أيضاً، بما في ذلك متاجر الحيوانات الأليفة والمربين وعبر الانترنت.

وتجدر الإشارة إلى أن سلاسة فيروس السالمونيلا التي تدعى Salmonella Typhimurium، هي نفسها السلالة الفيروسية التي تسببت في حالات التفشي المرتبطة بالقنافذ في عامي 2012 و 2019، وذلك وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

والجدير بالذكر أن معظم الأشخاص المصابين بالسالمونيلا يعانون من الإسهال والحمى وتشنجات المعدة في فترة تتراوح ما بين ست ساعات إلى ستة أيام بعد الاصابة بالفيروس.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن المرض يمكن أن يستمر لفترة تصل إلى سبعة أيام، وأن معظم المرضى الذين يصابون به يتعافون بشكل طبيعي دون الحاجة لتدخل طبي.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت الهيئة الطبية عدة نصائح للتعامل الآمن مع سحالي التنين الملتحي والقنافذ لمربي الحيوانات الأليفة:

- اغسل يديك دائما وبشكل جيد بالماء والصابون مباشرة بعد لمس حيوانك الأليف أو أي شيء في بيئته.

- لا تقبل أو تحضن حيوانك الأليف، لأن هذا يمكن أن ينشر جراثيم السالمونيلا على وجهك وفمك ويجعلك مصابا بالمرض.

- أبقِ حيوانك الأليف بعيدا عن المناطق التي تأكل أو تخزن أو تحضر فيها الطعام.

- يجب تنظيف العناصر التي تستخدمها لرعاية الحيوانات الأليفة في الهواء الطلق قدر الإمكان. فإذا كان عليك تنظيف تلك الأدوات في الداخل، فاستخدم حوض غسيل أو حوض استحمام وقم بتطهير المنطقة تماما بعد ذلك مباشرة.

- لا تدع الأطفال دون سن الخامسة يلمسون أيا من تلك الحيوانات، لأن الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بمرض السالمونيلا الحاد.

- قبل إحضار حيوان أليف جديد إلى منزلك ، ابحث عن احتياجاته لتحديد ما إذا كان مناسبا للعيش مع عائلتك تحت سقف واحد أم لا.

النهضة نيوز