جهاز الضغط الهوائي الإيجابي

علوم

جهاز CPAP يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المصابين بمقدمات مرض السكري

9 تشرين الأول 2020 14:24

أظهرت دراسة جديدة أن العلاج المستمر باستخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي، المعروف باسم CPAP، يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري.

وفي مقدمات السكري، تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي و لكنها ليست عالية بما يكفي لاعتبارها مرض السكري الاعتيادي، حيث يستخدم جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر في علاج انقطاع النفس الإنسدادي النومي، وهو اضطراب يتوقف ويبدأ فيه التنفس بشكل متكرر خلال النوم، بحيث تستخدم آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر قناعا لتوصيل ضغط هواء ثابت إلى مجرى الهواء للشخص.

ووجدت هذه الدراسة الجديدة أنه من بين الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري وانقطاع التنفس أثناء النوم، فإن أولئك الذين استخدموا جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر لمدة أسبوعين شهدوا انخفاضا في معدل ضربات القلب أثناء النوم بمقدار أربع إلى خمس ضربات في الدقيقة، مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا الجهاز على الإطلاق.


جهاز الضغط الهوائي الإيجابي

ومع الاستخدام الأمثل لجهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، لم تكن معدلات ضربات القلب منخفضة في الليل فحسب، بل كانت تبقى مستقرة خلال النهار أيضاً، وذلك وفقا للتقرير الذي نشرته مجلة جمعية القلب الأمريكية بتاريخ 1 أكتوبر.

حيث قالت مؤلفة الدراسة الدكتورة إسراء تسالي، مديرة أبحاث النوم في جامعة شيكاغو للطب: "إن هذه الدراسة و نتائجها مهمة للغاية بلا شك، وذلك لأن انخفاض معدل ضربات القلب من أربع إلى خمس ضربات في الدقيقة الذي لاحظناه يمكن مقارنته بما يمكن أن تحصل عليه من التمارين المنتظمة، مما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة ويقلل من احتمالية الوفاة بسببها في المستقبل".


جهاز الضغط الهوائي الإيجابي

تجدر الإشارة إلى أنه يعاني حوالي مليار شخص حول العالم من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وأن أكثر من 60٪ منهم يعانون من مقدمات السكري أو مرض السكري. وأشار الباحثون إلى أن حوالي 80٪ من المصابين بانقطاع النفس لم يتم تشخيصهم بعد، وأن العديد من الناس لا يعرفون حتى أنهم مصابون بهذا الاضطراب التنفسي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار مؤلفو الدراسة إلى أن نتائج الدراسة قد جاءت في الوقت المناسب بشكل خاص لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مشاكل في القلب هم من بين أكثر الفئات عرضة للمعاناة من الأعراض الخطيرة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد أكثر من غيرهم.

وقالت الدكتورة تسالي: " إن أي طريقة يمكننا من خلالها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية قد أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى بالتأكيد ".

كما وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة سوشميتا باميدي، باحثة وطبيبة النوم في جامعة ماكجيل في مونتريال، كيبيك بكندا، أن نتائج الدراسة تظهر الحاجة إلى فحص الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري أو السكري أو مشاكل النوم للتأكد من إصابتهم باضطراب توقف التنفس أثناء النوم أم لا، مما سيساعد في علاجهم و تحديد أفضل الطرق لتقديم الرعاية الصحية لهم.

النهضة نيوز