الآثار الجانبية الصادمة لصبغ الشعر

منوعات

منها السرطان وتهيج الجلد.. الآثار الجانبية الصادمة لصبغ الشعر

12 تشرين الأول 2020 14:14

تعتمد عملية صبغ الشعر بشكل أساسي على المواد الكيميائية التي غالبا ما تكون ضارة للبشرة ولصحة الشعر، حيث يدور فن صبغ الشعر حول التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث بين صباغات الشعر والمواد المحفزة مثل البيروكسيد والأمونيا.

ومهما كان الأمر، فإن التفاعل الكيميائي الذي هو عملية تنطوي على إعادة ترتيب التركيب الجزيئي أو الأيوني للمادة ليس شيئا يجب أن نشجعه أو نعتمد عليه دائما في تغيير مظهرنا، ولكن هذا لا يغير حقيقة أن صبغ الشعر هو من أكثر الأشياء متعة بالنسبة لمعظم الناس. فبالنسبة لهم، لا يوجد فرق بين تغيير لون شعرهم وتغيير ملابسهم.


الآثار الجانبية لصبغ الشعر

ومع ذلك، بقدر ما لا يمكن إنكار أن صبغ الشعر يمنح الناس نوعا معينا من الأناقة، يجب أيضاً أن نعلم أن الصبغات يمكن تتسبب بآثار جانبية صادمة صحية على المدى البعيد أيضاً. وهذا هو السبب في أننا قررنا تقديم هذه المقالة لكم لإعلامكم بالآثار الجانبية لصبغ الشعر الكيميائي الذي تقوم به العديد من النساء في جميع أرجاء العالم:

1- ردود الفعل التحسسية

تحتوي صبغات الشعر على مادة البارافينيلين ديامين، وهي أحد المواد المعروفة كأحد مسببات الحساسية الشائعة كونها أحد أنواع المستضدات التي تنتج استجابة مناعية قوية بشكل غير طبيعي، والتي يقاومها الجهاز المناعي كتهديد محسوس قد يشكل خطرا على سلامة الجسم.

لذا، سواء أكنت تقومين بتلوين شعرك بغرض التجربة أو لمجرد الاستمتاع بالشعور الذي يأتي مع صبغ الشعر، فأنت معرضة لخطر ردود الفعل التحسسية الشديدة. وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التماسي معرضون بشكل خاص لردود الفعل بسبب مادة البارافينيلين ديامين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في أصباغ الشعر الكيميائية.

لذلك، ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية بالامتناع تماما عن استخدام صبغات الشعر هذه. كما أنه من المهم أيضا أن تضعي في اعتبارك أن عدم التعرض لرد فعل تحسسي في الماضي لا يعني أنك لن تعاني من رد فعل تحسسي في المستقبل أيضاً.

2- تهيج الجلد

ينصح أطباء الأمراض الجلدية الناس منذ بعض الوقت بالامتناع عن استخدام صبغة الشعر عند ملاحظة أدنى إشارة إلى أي تفاعل جلدي، وذلك لأن تفاعل الجلد هو أحد الآثار الجانبية التي تأتي بشكل دوري مع صبغ الشعر. حيث تشمل بعض الأعراض الشائعة الإحساس بالحرقان والاحمرار وتقشر الجلد والحكة وعدم الراحة.


الآثار الجانبية لصبغ الشعر

3- التهاب الملتحمة (العين الوردية)

يكاد يكون من المستحيل أن تقومي بصبغ شعرك بنفسك دون أن تلمس الصبغة وجهك. وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تتلامس المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ مع عينيك، مما قد يؤدي إلى التهاب الملتحمة أو ما يعرف بشكل واسع النطاق باسم "العين الوردية".

والجدير بالذكر أنه في العديد من الحالات الأخرى، يمكن أن تسبب هذه المواد الكيميائية التهابا وانزعاجاً شديداً للغاية في العين.

4- الخصوبة

هناك مكون معين شائع الاستخدام في صناعة صبغات الشعر الدائمة، وهو معروف باسم أسيتات الرصاص.

وأعلن الباحثون أن هناك صلة محتملة بين هذه المادة الكيميائية ومشاكل الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، والجدير بالذكر أن عدم القيام بأي شيء حيال ذلك لا يعني أن الباحثين مخطئين بشأنه. حيث أنه من المستحسن للمرأة الحامل الامتناع عن استخدام أي نوع من صبغات الشعر لأن المواد الكيميائية الموجودة قد تتسبب في إصابة الجنين بورم سرطاني خبيث.

5- السرطان

على الرغم من أن هذا قد يبدو صادما وغير معقول بعض الشيء، إلا أنه حقيقة محضة لا يمكن لأي من خبراء الصحة إنكارها على الإطلاق. فعندما تم تحليل واختبار صبغات الشعر الدائمة لأول مرة، وجد الباحثون أنها تحتوي على مركبات مسرطنة في تكوينها الكيميائي.

وفي حين تم تعديل الصيغ الكيميائية لتحل محل هذه المواد المسرطنة، بقي الجدل حول ما إذا كانت صبغات الشعر يمكن أن تسبب السرطان مستمرة حتى يومنا هذا.

النهضة نيوز