جفاف الفم و4 أسباب أخرى تجعل رائحة أنفاسك كريهة

علوم

تجنب هذه الأشياء فهي تسبب الرائحة الكريهة لفمك

14 تشرين الأول 2020 21:34

يجب أخذ نظافة الفم الشخصية على محمل الجد، خاصة إذا ما كنت تريد تجنب رائحة الفم الكريهة، ولكن ما تأكله أو قلة تنظيف الأسنان ليست العوامل الوحيدة التي يمكن أن تلعب دورا في حدوث هذه الرائحة.

إليك 5 أشياء أخرى يمكن أن تجعل رائحة فمك كريهة، وحاول أن تتجنبها أو تقوم بتصحيحها:

1- قلة تناول الكربوهيدرات

يمكن أن يكون تناولك لكمية قليلة من الكربوهيدرات و زيادة تناول البروتينات عاملا رئيسيا في أنك تعاني من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأنها تتسبب في دفع الجسم لتكسير الدهون للحصول على الطاقة و تكوين الكيتونات، وعليك أن تعلم أو زيادة نسبة الكيتونات في الجسم يضع الكثير من الضغط على كليتيك .

2- تخطي وجبات الطعام

سواء أكنت تفعل ذلك عن عمد أو لأسباب دينية، فإن تخطي وجبات الطعام يمكن أن يكون له تأثير سلبي وخطير على رائحة أنفاسك، حيث أن تجنب تناول الوجبات أو شرب السوائل يبطئ من إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا المسبب لرائحة الفم الكريهة.


أسباب رائحة الفم الكريهة

3- مضغ الكثير من العلكة

إن مضغ الكثير من العلكة على المدى القصير بعد تناول الطعام الحار يعتبر أمراً ضاراً، وذلك لأنه يسبب مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل لاحتوائها على سكريات خفية تؤدي إلى تراكم البلاك اللاصق على الأسنان. كما ويشجع مضغ العلكة نمو البكتيريا في الفم، وقد تكون آثاره أسوأ من آثار جفاف الفم على المدى الطويل.

4- جفاف الفم

إن شرب الكمية الموصى بها من المياه يوميا له العديد من الفوائد الصحية والجمالية مثل الحفاظ على أنفاسك منتعشة طوال اليوم. في حين يمكن أن يسبب جفاف الفم تشكل الرائحة الكريهة لأن البكتيريا التي تعيش في الفم تميل إلى التكاثر مع ظل بيئة جافة.

5- التهاب الحلق

إن الإصابة ببكتيريا Strep، وهي عدوى بكتيرية وليست فيروسية، يسبب التهاب الحلق، حيث يمكن أن تسبب تلك البكتيريا الضارة في نشوء الرائحة الكريهة في الفم، كما ويمكن أن يتحول هذا الالتهاب البسيط إلى أنواع أخرى من التهابات الجيوب الأنفية، والتي تتسبب في إنتاج مخاط كريه الرائحة ويشبه الصديد في تركيبته وشكله.

النهضة نيوز