تقارير وحوارات

زياد ناصر الدين للنهضة نيوز : رفع الدعم خطوة نحو تحرير سعر الصرف

15 تشرين الأول 2020 10:47

يتكاثر الحديث في الآونة الأخيرة عن سياسة رفع دعم عن سلع أساسيبة قد تنتهجها الدولة اللبنانية بعدما حذر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من نفاذ الإحتياطي لديه وعدم قدرة المصرف على تغطية الدعم وخاصة الأدوية والبنزين وسلع أساسية كانت تغطيها هذه السياسة طيلة 30 عاما.


حذر المحلل الإقتصادي زياد ناصر الدين في حوار مع "النهضة نيوز" من سياسة رفع الدعم " العشوائية" التي يحكى عنها من دون وضع خطة إقتصادية معالجة وبديلة . واعتبر ناصر الدين أن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير على الفقراء أي الفئة الاكبر من المواطنين والشريحة الاكثر هشاشة في المجتمع اللبناني وخاصة أنه سيأتي في ظل ارتفاع في سعر صرف الدولار في الأسواق وانخفاض مسبق في القدرة الشرائية للمواطن وهذا الأمر قد يزيد الفجوة .

وأوضح ناصر الدين خلال حديثه أن رفع الدعم عن سلع كالبنزين مثلا وهو مادة مشتعلة سيؤجي الى ارتفاع سعر سلع أخرى كونه مثلا مادة أولية يدخل في كافة القطاعات الإنتاجية .

واعتبر ناصر الدين أن هذا القرار اذا اتخذ سيأتي خدمة لصندوق النقد الدولي الذي بدأ يفرض شروطه بقوة على لبنان وهو الخطوة أولى نحو تحرير سعر الصرف وأكد أن النظام الريعي لا يزال متمسك بهيكلية الدولة اللبنانية وهو الذي يوصلنا للإنهيار 

النهضة نيوز