البيت الأبيض يسجل فشلاً آخر في الدقائق الأخيرة

أخبار

بدأ العد التنازلي.. البيت الأبيض يسجل فشلاً آخر في سياسته ضد جمهورية إيران الإسلامية

17 تشرين الأول 2020 21:12

بدأ العد التنازلي لرفع الحظر المفروض على الأسلحة الإيرانية، مما يعني أن الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، التي كانت تكافح بشدة لمنع هذا الحدث الهام الذي يعتبر نتيجة من نتائج خطة العمل الشاملة المشتركة من الحدوث، ستشهد فشلا آخر يضاف إلى قائمتها السوداء من الفشل الدبلوماسي وسلسلة الإخفاقات في سياستها ضد جمهورية إيران الإسلامية مع بقاء أقل من أسبوعين لإجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبعد انسحابي أحادي الجانب من خطة العمل الشاملة المشتركة، حاولت إدارة ترامب في الأشهر الأخيرة منع إنهاء حظر الأسلحة المنصوص عليه في الاتفاقية الملحقة بقرار مجلس الأمن رقم 2231.

وقدمت لأول مرة مشروع قرار مكون من 13 صفحة قوبل بمعارضة كاملة من أعضاء المجلس، فاضطرت إلى إزالة أحكامه وعرضه في 4 فقرات كان الغرض الأساسي منه هو استمرار حظر الأسلحة على إيران، وفشل هذا المشروع أيضاً في تلبية النصاب المطلوب للمصادقة عليه، حيث عارضه 13 من أعضاء مجلس الأمن الذين يبلغ عددهم خمسة عشر عضو دائم.

دونالد ترامب

وتجدر الإشارة إلى أن التوترات بين إدارة ترامب وطهران والمجتمع الدولي قد بدأت بالتصاعد خلال العام الماضي عندما أدركت الولايات المتحدة أنه بعد انسحابها من خطة العمل الشاملة المشتركة لم يعد بإمكانها الاستفادة بسهولة من مزاياها ضد طهران.

ومنذ منتصف عام 2019، ركزت وسائل الإعلام العالمية على إنهاء حظر الأسلحة على إيران، والذي سيتم يوم غد الموافق 18 أكتوبر.

وبتاريخ 21 أغسطس 2020، قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رسالة إلى رئيس مجلس الأمن يطلب فيها تفعيل آلية snapback، لكنه فشل في ذلك أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، أدى دعم المجتمع الدولي للاتفاق النووي الإيراني إلى عزل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث صنفت معظم الدول الولايات المتحدة على أنها غير مؤهلة للمطالبة بإعادة فرض العقوبات الدولية ضد إيران ، وذلك كونها منسحبة من الاتفاق النووي الإيراني.

وفي الوقت نفسه، يرى الخبراء والمسؤولون الدوليون أن الإجراءات الأمريكية لتمديد حظر الأسلحة على إيران تتعارض مع المبادئ الدولية، كما ويعتقد الأمريكيون أنفسهم أن مشروع إدارة ترامب كان فاشلاً بشكل فادح.

النهضة نيوز