غوغل يحتفل بذكرى ميلاد فريد الأطرش

فن ومشاهير

في ذكرى ميلاده المائة وعشرة ... إليكم سيرة الفنان فريد الأطرش

19 تشرين الأول 2020 11:10

احتفل محرك البحث غوغل بـ الذكرى المائة وعشرة لميلاد الفنان الراحل فريد الأطرش ، إذ ولد الفنان السوري في العام ألف وتسعمائة وعشرة في بلدة القريا الواقعة في منطقة جبل العرب ، ويعد فريد الأطرش واحدا من أعلام الفن العربي ، فهو مطرب وممثل ، نال عن أعماله قلادة النيل العظمى .



معلومات عن فريد الأطرش :

انتقل الفنان فريد الأطرش عقب وفاة والده في العام 1925 ، برفقة والدته الأميرة علياء حسين المنذر وشقيقيه أسمهان و فؤاد إلى القاهرة ، هرباً من الفرنسيين الذين أرادوا اعتقالهم ، لمقاومة والده للاحتلال حينها .

بدأ المطرب بالدراسة في مدرسة الخرنفش الفرنسية في القاهرة ، قبل أن يلتحق بمدرسة بطريركية الروم الكاثوليك ، ليدخل إلى معهد الموسيقى في وقت لاحق ، حيث بدأ بالعمل لتأمين احتياجاته و حاجات أسرته .

عقب ذلك التحق فريد الأطرش بفرقة بديعة مصابني كـ عازف على آلة العود ، حيث لفت الأنظار إليه بموهبته ، لا سيما عندما انطلق بالغناء ضمن الفرقة وأمام الجمهور ، الذي كان من بينهم السيد مدحت عاصم الذي فتح له الباب ، وقدمه في الإذاعة حيث أطلق أغنية " يا ريتني طير " التي نالت شهرة جماهيرية واسعة ، وعرفت الناس عليه كـ مطرب وملحن .

أما العام 1941 شهد انطلاقة الفنان الراحل السينمائية ، من خلال فيلم " انتصار الشباب " لتتوالى بعده أعماله السينمائية الناجحة ، التي خاض فيها أدوار البطولة ، ومن أبرزها " بلبل أفندي ، شهر العسل " ، وذلك قبل أن يخوض تجربة التأليف والإنتاج بفيلم " قصة حبي " .

وفي العام 1975 وافت المنية الفنان فريد الأطرش عن عمر ناهز 64 ، إثر إصابته بأزمة قلبية ، نقل على إثرها إلى مستشفى الحايك الواقع في العاصمة اللبنانية بيروت.



النهضة نيوز