وزراء النفط في مجموعة أوبك + سيناقشون مساء اليوم تخفيضات النفط وسط الموجة كورونا الثانية

أخبار

مساء اليوم.. وزراء النفط في مجموعة أوبك + يناقشون تخفيضات النفط وسط الموجة الثانية من تفشي كورونا

19 تشرين الأول 2020 11:09

سيجتمع وزراء الطاقة في الدول الأعضاء بمجموعة أوبك + مساء اليوم الاثنين لمناقشة الامتثال لاتفاقية خفض إنتاج النفط والوضع الراهن في سوق الطاقة العالمي، وذلك في ظل الموجة الثانية من تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وسيكرس اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك + بشكل أساسي لمتابعة تخفيضات إنتاج النفط، والتي تم تقديمها في شهر أبريل الماضي لتحقيق الاستقرار في سوق الطاقة تحت ضغط آثار الجائحة الفيروسية، حيث تقوم الدول حالياً بخفض إنتاج 7.7 مليون برميل يومياً بشكل جماعي حتى 31 ديسمبر، وبعد ذلك، يخطط منتجو النفط لتخفيف التخفيضات إلى 5.8 مليون برميل يومياً.

وبالنظر إلى أن الوضع في سوق الطاقة وأسعار النفط لا يزال باهتاً، يتوقع البعض تشهد مجموعة أوبك + تخفيضات في إنتاج النفط مرة أخرى، حيث يواجه المجتمع العالمي الموجة الثانية من تفشي جائحة فيروس كورونا، مع احتمالية تقديم بعض إجراءات الإغلاق العام في جميع أنحاء العالم.


مجموعة أوبك +

لكن حتى الآن، لا يزال وزراء النفط في مجموعة أوبك + ملتزمين بالتخفيف التدريجي لتخفيضات النفط، حيث قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أنه على الرغم من الموجة الثانية من تفشي الجائحة الفيروسية، فإن مجموعة أوبك + ستظل ملتزمة بزيادة إنتاج النفط تدريجيا مع الالتزام بالحصص الموزعة على الدول الأعضاء.

بالإضافة إلى ذلك، سيهيمن الالتزام بحدود الإنتاج على جدول أعمال اجتماع وزراء النفط بمجموعة أوبيك +، حيث لا تزال بعض الدول ذات الأداء الضعيف بحاجة إلى تعويض أوجه القصور التي سجلت عليها خلال الأشهر السابقة.

ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، حسنت مجموعة أوبك + من الامتثال لتخفيضات إنتاج النفط خلال الشهر الماضي، حيث قفزت بنسبة 98 % في شهر أغسطس إلى 103 % خلال الشهر الماضي.

كما وسيناقش وزراء النفط بمجموعة أوبيك + آفاق الطلب على النفط في عامي 2020 و2021 أيضاً. حيث أن توقعات أوبك لعام 2020، والتي نشرت هذا الشهر، قد ظلت دون تغيير إلى حد كبير، بحيث تتوقع المجموعة تسجيل انكماش قدره 9.5 مليون برميل في اليوم.

ومع ذلك، فقد قامت المنظمة بتعديل توقعات نمو الطلب في عام 2021 إلى 6.5 مليون برميل في اليوم.

وفي غضون ذلك، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 8.4 مليون برميل في اليوم خلال العام الجاري، وأن ينمو بمقدار 5.5 مليون برميل في اليوم في عام 2021، وذلك وفقاً لآخر التوقعات.

النهضة نيوز