علوم

تناول وجبات أصغر وافحص أدويتك.. طرق ونصائح لتهدئة أعراض الحموضة

20 تشرين الأول 2020 11:18

تعتبر الحموضة المعوية، وهي الإحساس بالحرقان المزعج الذي ينتشر في منتصف الصدر، أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، والذي يحدث نتيجة حالة مرضية تعرف باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، والتي غالباً ما يطلق عليه اسم الارتجاع الحمضي، حيث يتسرب حمض المعدة إلى أعلى من المعدة إلى المريء.

وبينما لا ينبغي تجاهل الحموضة المعوية، فهناك العديد من الخطوات المهدئة للمعدة التي يمكنك تجربتها قبل التوجه إلى زيارة طبيب مختص، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تهدئة الأعراض ومنع حدوث مشاكل أكبر لاحقاً.

1- تناول وجبات أصغر:

في كثير من الأحيان، تضغط المعدة الممتلئة على العضلة العاصرة السفلية للمريء، وهي عضلة تشبه الصمام وتعمل على منع حمض المعدة من الرجوع إلى المريء.

2-تناول الطعام بطريقة بطيئة ومريحة:

إن تناول الطعام بسرعة و بدون مضغ جيد يملأ المعدة بشكل أسرع و غير صحي، مما يزيد من الضغط الملقى على العضلة العاصرة السفلية للمريء.

3-الجلوس منتصباً بعد تناول الوجبات وعدم الاستلقاء:

يزيد الاستلقاء من الضغط المتركز على العضلة العاصرة السفلى للمريء، مما يزيد من احتمالية الارتجاع الحمضي لأعلى.


علاج حموضة المعدة

4- تجنب الأكل في وقت متأخر من الليل:

يمكن أن يؤدي تناول وجبة أو وجبات خفيفة في غضون ثلاث ساعات من الخلود للنوم إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة، حيث أنه يجب عليك أن تعطي معدتك بعض الوقت الكافي لإخراج الطعام وهضمه.

5- لا تمارس الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة:

امنح معدتك الوقت الكافي للقيام بعملها، ثم انتظر مرور بضع ساعات بعد تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة.

6- قم بإمالة جذعك باستخدام وسادة عند الاستلقاء على السرير:

إن رفع جذعك قليلا باستخدام وسادة على شكل إسفين يقلل الضغط على العضلة العاصرة السفلية للمريء، وقد يخفف من حرقة المعدة أثناء الليل.

7- الابتعاد عن المشروبات الغازية :

من المعروف أن المشروبات الغازية تسبب التجشؤ، مما يعزز ارتجاع حمض المعدة.

8- ابحث عن الأطعمة التي تثير أعراضك و تجنبها :

تزيد بعض الأطعمة والمشروبات من إفراز الحمض وتؤخر عملية إفراغ المعدة، أو تضعف العضلة العاصرة السفلية للمريء، وهي ظروف تمهد الطريق للحموضة المعوية. حيث تشمل الأطعمة الشائعة المسببة لذلك الأطعمة الدهنية والأطعمة الحارة والطماطم والثوم والحليب والقهوة والشاي والكولا والنعناع والشوكولاته.

9- امضغ علكة خالية من السكر بعد الأكل:

إن مضغ العلكة بشكل عام يحفز إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى تحييد الحموضة وتهدئة المريء وإعادة الحمض مرة أخرى إلى المعدة، ولكن عليك أن تتجنب العلكة ذات نكهات النعناع التي قد تسبب الحموضة.

10- افحص أدويتك:

اسأل طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان أي من الأدوية التي تتناولها يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ارتداد الحمض أو التهاب المريء. وعلى سبيل المثال، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل الأميتريبتيلين تخفف قدرة العضلة العاصرة السفلية للمريء، ويمكن أن تسبب التتراسيكلينات مثل الدوكسيسيكلين التهاب المريء أيضاً.

11- اخسر الوزن إذا كنت بحاجة لذلك:

يؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المعدة والارتجاع الحمضي في المريء.

في الختام، إذا كان تغيير عادات الأكل والخطوات الوقائية السابقة لم يساعدك على السيطرة على حرقة المعدة، فقم بالتحدث إلى طبيب مختص لمتابعة حالتك. حيث يمكنه أو يمكنها تقديم النصائح لك بشأن الأدوية التي يجب تجربتها والتوصية بمتابعة إضافية إذا لزم الأمر.