علوم

دراسة: غسول الفم وشامبو الأطفال يقتلان فيروس كورونا في أقل من دقيقتين

22 تشرين الأول 2020 08:47

وجدت دراسة جديدة أن غسول الأنف والفم و شامبو الأطفال يمكنه أن يثبط ويقتل جزيئات فيروس كورونا التاجي المستجد في أقل من دقيقتين فقط ، وذلك بحسب ما قاله الباحثين القائمين على الدراسة في كلية الطب لولاية بنسلفانيا.

ووفقا للدراسة، فقد استخدم العلماء منتجات شائعة يمكن استخدامها دون الحاجة إلى الحصول على وصفة طبية مثل شامبو الأطفال المخفف و منظفات الفم البيروكسيدية وغسول الفم لمعرفة كيف يمكنهم تقليل التواجد الفيروسي في فم المريض، وكانت النتيجة أن معظم المنتجات المختبرة تقتل جزيئات الفيروس في غضون دقائق سريعة بشكل فعال و رائع.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور كريج مايرز، بروفيسور علم الأحياء الدقيقة والمناعة في ولاية بنسلفانيا: "بينما ننتظر تطوير لقاح، هناك حاجة إلى إيجاد طرق لتقليل انتقال العدوى بين الناس. حيث أن المنتجات التي اختبرناها متاحة بسهولة وغالبا ما تكون جزءا من الاستخدام اليومي للعديد من الأشخاص حول العالم".


غسول الفم يقتل فيروس كورونا

وتجدر الإشارة إلى أن تجاويف الأنف والفم تعتبر نقاط الدخول الرئيسية لفيروس كورونا التاجي المتسجد، لذلك قام الدكتور مايرز وزملاؤه بتكرار تفاعل الفيروس في هذه المناطق.

وكان للفيروس المستخدم في هذا الاختبار يحتوي على طبقة خارجية شبيهة لتلك الموجودة لدى فيروس كورونا، وتم تعطيله عند استخدام منتجات بسيطة مثل شامبو الأطفال وغسول الفم في غضون دقيقتين.

كما وقال مايرز أن الخطوة التالية هي تقييم ما إذا كانت هذه المنتجات يمكن أن تساعد في تقليل الحمل الفيروسي لدى المرضى الذين أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد بالفعل.

وأضاف: "إن الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا وتم إعادتهم إلى منازلهم للحجر الصحي الذاتي قد ينقلون الفيروس إلى من يعيشون معهم. حيث أن بعض المهن بما في ذلك أطباء الأسنان والعاملين في مجال الرعاية الصحية معرضة لخطر الإصابة بالمرض بسبب تلامسهم و تفاعلهم المباشر مع المرضى".

ووفقاً لمجلة فوربس، فقد وجد باحثون آخرون أن غسول الفم يمكن أن يكون أداة فعالة وغير مكلفة لمحاربة فيروس كورونا التاجي المستجد.

ووجد العلماء في مستشفى جامعة جنوب ويلز بالمملكة المتحدة أن العديد من غسولات الفم الرخيصة يمكن أن تدمر الغشاء الدهني الذي يحيط بفيروس كورونا التاجي المستجد. وشددت الدكتورة فاليري أودونيل، إحدى الباحثين في جامعة جنوب ويلز، على الحاجة لإجراء تجارب سريرية عاجلة لاختبار فعالية غسول الفم وبخاخات الأنف لمكافحة فيروس كورونا.

النهضة نيوز