متطوع برازيلي يتوفى أثناء تلقيه جرعة من لقاح كورونا الوهمي

أخبار

متطوع برازيلي يتوفى أثناء تلقيه جرعة من لقاح كورونا الوهمي

22 تشرين الأول 2020 15:39

كشفت مصادر برازيلية وعالمية، أن المتطوع الذي توفي ضمن اختبارات اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد ضد كوفيد19، قد تلقى جرعة من الدواء الوهمي وليس اللقاح قيد التطوير.


وأشارت وكالة بلومبرغ وصحيفة «أوغلوبو» البرازيلية أنهما حصلتا على تأكيد من مصادر مجهولة مرتبطة بالاختبارات، بأن المتطوع الذي أعلنت مصادر برازيلية رسمية عن وفاته ضمن اختبارات اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد ضد كوفيد19، قد تلقى جرعة من الدواء الوهمي وليس اللقاح قيد التطوير. 

وأكدت وسائل إعلام عديدة هوية المتطوع البرازيلي موضحة أنه طبيب يبلغ من العمر 28 عاماً وكان في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء. ويبدو أنه توفي بسبب مضاعفات مرتبطة بكوفيد-19. وقد عمل في مستشفيين في ريو دي جانيرو وتخرج من كلية الطب العام الماضي.

و أعلنت جامعة أوكسفورد في بيانٍ توضيحي، أن المرحلة الثالثة من اختبارات هذا اللقاح الذي تم تطويره مع مختبر أسترازينيكا ستستمر، بعد أن خلصت لجنة مستقلة إلى أنها لا تمثل خطراً على صحة المتطوعين.

وصرحت الجامعة في البيان «بعد تحليل هذه الحالة في البرازيل، لم تطرح أي مخاوف بشأن سلامة الاختبارات السريرية، واللجنة المستقلة وكذلك الوكالة التنظيمية البرازيلية، أوصتا بمواصلة هذه الاختبارات».

وبدورها أوضحت «أسترازينيكا» أنها «لا تستطيع التعليق على حالات فردية»، لكنه «تؤكد أن جميع المعايير طبقت».



وخلال اختبارات المرحلة الثالثة هذه وهي الأخيرة قبل الموافقة، يتم حقن نصف المتطوعين بدواء وهمي وهؤلاء يصنفون كـ «مجموعة مراقبة».

وأكدت الوكالة التنظيمية البرازيلية أنفيسا أنها «أُبلغت بهذه الحالة في 19 أكتوبر» وتلقت تقرير اللجنة المستقلة.

وشارك نحو 20 ألف متطوع في التجارب في دول عدة بينهم 8 آلاف في البرازيل ثاني أكثر الدول تضرراً من الفيروس إذ سجلت فيها حوالى 155 ألف وفاة.

وتعتبر حادثة الوفاة المعلنة أول حالة وفاة لمتطوع يشارك في اختبارات اللقاحات العديدة الجارية في العالم، فيما لم توضح السلطات البرازيلية ما إذا كان المتوفى قد حصل على اللقاح أو على دواء وهمي.




صحيفة الرؤية