العلاقة بين زيادة الوزن وانخفاض الاستجابة المناعية ضد العدوى الفيروسية

علوم

زيادة الوزن تعيق استجابة الجسم المناعية لعدوى فيروس سارس كوفيد-2

4 كانون الأول 2023 13:30

تظهر الأبحاث التي أجرتها جامعة كوينزلاند أن زيادة الوزن يمكن أن تضعف استجابة الجسم المضاد لعدوى فيروس سارس كوفيد-2 ولكنها لا تضعف للحماية التي يوفرها اللقاح.

زيادة الوزن تقلل الاستجابة المناعية المضادة لفيروس سارس كوفيد 2

قال قائد البحث "ماركوس تونغ" مرشح الدكتوراه في كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية الجزيئية، إن النتائج تعتمد على البحث الحالي للفريق حول كيفية تأثير كوفيد-19 على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

وقال السيد تونغ: "لقد أظهرنا سابقاً أن زيادة الوزن، وليس مجرد السمنة، تزيد من خطورة الفيروسات ومنها فيروس سارس كوفيد 2، لكن هذا العمل يظهر أن زيادة الوزن تخلق استجابة ضعيفة للأجسام المضادة لعدوى فيروس سارس كوفيد2 ولكن ليس للقاح".

العلاقة بين زيادة الوزن وانخفاض الاستجابة المناعية ضد العدوى الفيروسية

قام فريق البحث بجمع عينات دم من الأشخاص الذين تعافوا من عدوى كوفيد-19 ولم يصابوا مرة أخرى خلال فترة الدراسة، أي ما يقرب من 3 أشهر و 13 شهراً بعد الإصابة.

وقال تونغ: "بعد ثلاثة أشهر من الإصابة، ارتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بانخفاض مستويات الأجسام المضادة، وفي غضون 13 شهراً بعد الإصابة، ارتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بانخفاض نشاط الأجسام المضادة وانخفاض النسبة المئوية للخلايا البائية ذات الصلة، وهو نوع من الخلايا يساعد في بناء هذه الأجسام المضادة لمكافحة العدوى الفيروسية".

وفي المقابل، لم يكن لارتفاع مؤشر كتلة الجسم أي تأثير على استجابة الأجسام المضادة للقاح ضد كوفيد-19 بعد حوالي 6 أشهر من إعطاء اللقاح الثاني.

ضعف الاستجابة المناعية المرتبطة بزيادة الوزن

وقالت البروفيسورة المشاركة "كيرستي شورت": إن النتائج يجب أن تساعد في تشكيل السياسة الصحية في المستقبل، مشيرة إلى أنه: "إذا ارتبطت العدوى بزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة وضعف الاستجابة المناعية لأصحاب الوزن الزائد، فإن هذه المجموعة لديها خطر متزايد للإصابة مرة أخرى، هذا يجعل الأمر أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة لهذه المجموعة للتأكد من الحصول على اللقاح".

وقالت الدكتور شورت: "نقترح أن هناك حاجة إلى توصيات أكثر تخصيصاً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، سواء فيما يتعلق بالإدارة المستمرة لكوفيد-19 أو بالأوبئة المستقبلية".

كما توفر هذه البيانات دليلاً إضافياً لضرورة تحسين التطعيم ضد فيروس كورونا في البلدان منخفضة الدخل، حيث توجد نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويعتمدون على المناعة الناجمة عن العدوى الأولى في محاربة العدوى التالية. 

المصدر: مجلة علم المناعة السريرية والتحويلية