موعد عرض مسلسل خوارزم شاه على قناة TRT 1 التركية من إخراج محمد بوزداغ

منوعات

موعد عرض مسلسل خوارزم شاه على قناة TRT 1 التركية من إخراج محمد بوزداغ

22 تشرين الأول 2020 21:13

أعلن مخرج وكاتب مسلسل قيامة أرطغرل الشهير محمد بوزداغ عن مسلسله الجديد مسلسل خوارزم شاه الذي سيكون موعد عرضه على قناة TRT 1 التركية في شهر يناير 2021 من بطولة النجم التركي ايمري كيفلجم الذي سيجسد سيرة السلطان جلال الدين خوارزم شاه ويروي مسلسل خوارزم شاه تاريخ وصراع الدولة الخوارزمية مع المغول التي تنتهي بنهاية السلطان جلال الدين الخوارزمي

موعد عرض مسلسل خوارزم شاه على قناة TRT 1

وأكد بوزداغ انتهاء الاستعدادات للبدء تصوير مسلسل جلال الدين خوارزم شاه الشهر المقبل، مشيراً إلى أنهم يعملون على مسلسل جلال الدين خوارزم شاه منذ عام باقتراح الحكومة الأوزبكية 

وتوقع كاتب ومخرج مسلسل خوارزم شاه أن يحدث المسلسل صدى واسع على مستوى العالم، معتبراً أن المسلسل سيكون مشروعا مهما لتعزيز الصداقة التركيةـ الأوزبكية، وسيساهم في التعريف بأوزبكستان.

ولفت بوزداغ إلى أن المسلسل الجديد يتكون من 13 حلقة، مدة كل منها 60 دقيقة، وسيتم التصوير في تركيا وأوزبكستان، مؤكداً أن حوالي ألف شخص يعملون في المشروع الفني التركي الأوزبكي الضخم.



وقال بوزداغ: "أنه درس مع فريق العمل العمارة والفن والأزياء الأوزبكية، وأن العديد من المؤرخين والمؤلفين والأدباء والشعراء شاركوا في المسلسل"، مضيفاً:  "حتى لو أردنا كتابة حكاية عن شخصية خيالية، لن يمكننا كتابة حكاية جيدة كهذه".

واعتبر كاتب مسلسل خوارزم شاه، بأن السلطان جلال الدين خوارزم من أكبر وأهم الشخصيات التاريخية، حيث سيؤثر كثيرا في الجماهير والفنانين.

ونوه بوزداغ إلى أن نجاح السلطان جلال الدين خوارزم شاه في هزيمة قائد مثل جنكيزخان، وهو ما يزال في سن الشباب، من الإشارات الهامة على أن المسلسل سيحدث صدى كبيرا على مستوى العالم.

قصة مسلسل خوارزم شاه

وحول قصة مسلسل خوارزم شاه، أوضح قائلاً: "المسلسل يتناول حكاية رجل تُرك وحيدا وطُعن وهو يقاتل العدو، لكنه واصل كفاحه حتى النهاية ولم يخضع لعدوه، وهزم أعداءه مرات عديدة".

ويجسد مسلسل خوارزم شاه قصة جلال الدين خوارزم شاه وحربه وصراعه مع المغول ضد جنكيز خان وتفاصيل حياته الشخصية. وقال بوزداغ أن "تقديم شخصية خوارزم شاه بصورة جيدة سيساهم في التعريف بشخصيته في كل العالم".

وبين أن العالم بحاجة إلى قصة جديدة، وأن حكايات هوليوود قد انتهت، وحان الوقت لنشر قصص مستوحاة من الحضارة الإسلامية التركية.

وسيتكون مسلسل خوارزم شاه من 13 حلقة ، وسيكون من موسمين باللغتين العربية والأوزبكية وسيتم تصويره في كلاً من تركيا وأوزبكستان وسيكون موعد عرض مسلسل خوارزم شاه مع بداية عام 2021.

مسلسل خوارزم شاه

وفي سباق متصل، قال النائب الأول لوزير الثقافة الأوزبكي أوزودبك نازاربكوف، إن خبرة تركيا والنجاحات التي حققتها في المسلسلات التاريخية خصوصا، دفعتهم للاتفاق مع منتج مسلسل قيامة أرطغرل، الذي حقق نجاحاً باهرا في 85 دولة.

وأضاف نارابكوف: أنه عمل لمدة شهر مع فريق من تركيا لدراسة الطراز المعماري والأزياء التي ستستخدم في المسلسل.

ولفت إلى أن كل شيء في المسلسل يستند إلى أسس علمية، حتى أزرار أزياء الجنود.

وأعرب عن أمله أن يتمكن المسلسل من نقل حياة وكفاح جلال الدين خوارزم شاه، إلى المشاهدين على أكمل وجه.

كما سيواكب موقع النهضة نيوز جميع حلقات مسلسل خوارزم شاه الذي يتكون من موسمين مترجمة باللغة العربية.

النهضة نيوز