باحثون يكتشفون أسرار الخنفساء الحديدية الخارقة

علوم

باحثون يكتشفون أسرار الخنفساء الحديدية الخارقة التي يصعب قتلها

23 تشرين الأول 2020 17:00

هناك نوع من الخنافس التي تعرف باسم الخنفساء الحديدية في جنوب كاليفورنيا، والتي تشتهر بأنه يصعب سحقها أو قتلها على عكس الخنافس الأخرى، وذلك لأنها قوية جدا لدرجة أنها يمكن أن تنجو من دهسها بواسطة سيارة، واكتشف علماء المواد البيئية من جامعة كاليفورنيا التقنية أسرار تصميم الحشرة غير القابلة للتدمير تقريباً.

وقال الباحثين أن قدرة الحشرة المذهلة على البقاء هي نتيجة عاملين رئيسيين، وهما قدرتها على لعب دور الموت بشكل مقنع وهيكلها الخارجي الذي يعد واحدا من أقوى الهياكل الطبيعية وأكثرها مقاومة للتكسير في عالم الحيوان.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر الفريق كيف يمكن للمهندسين الاستفادة من تصميم هيكل هذه الخنافس التي يمكن العثور عليها غالبا في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة تحت الصخور وفي الأشجار حيث تكون محصورة بين اللحاء والجذع ، كما ويمكن أن تتحمل الخنفساء قوة ضغط تبلغ حوالي 39000 ضعف وزن جسمها.


الخنفساء الحديدية 

وبحسب ما نشره العلماء، فقد تعلموا باستخدام التقييمات المجهرية والطيفية عالية الدقة، أن سر بقائها على قيد الحياة يكمن في تركيب مواد الهيكل الخارجي وهيكلها، وتحديداً منطقة إليترا، وهي الشفرات الأمامية التي تفتح و تغلق لحماية أجنحة الطيران في الخنفساء الحديدية، والتي تطورت لتصبح درعا وقائيا صلبا مع مرور الزمن.

ووجد العلماء أن منطقة إليترا تتكون من طبقات من الكيتين ومصفوفة بروتينية معقدة، وبالمقارنة مع الخنافس الطائرة الأخرى، تحتوي منطقة إليترا في الخنفساء الحديدية على طبقات خارجية مع تركيز بروتين أعلى بشكل ملحوظ بنسبة 10 % أكثر لكل ميليجرام من وزنها.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثين أنه يبدو أن هندسة الخيط الإنسي الذي يربط بين جزئي منطقة إليترا معا متشابكة ودقيقة للغاية وكأنها قطع من أحجية الصور المقطوعة، كما وتؤكد الاختبارات أنه أثناء التعرض الضغط، تنفصل الخيوط ببطء دون حدوث فشل ذريع أثناء عملية الضغط لحماية الأجنحة والجسم.

النهضة نيوز