طبيب لبناني يبين طريقة الحصول على نتائج دققية لكشف الإصابة بكورونا

أخبار لبنان

طبيب لبناني يكشف سبب وجود نتائج سلبية لفحص كورونا رغم الإصابة بالمرض

26 تشرين الأول 2020 19:17

تساءل كثير من اللبنانين عن سبب إصابتهم بكورونا رغم النتائج السلبية في الفحص الخاص بالفيروس، إلى أن وصل الحال ببعضهم للشك بأن نتائج الفحوصات قد تكون مزورة بغرض المتاجرة بالنتائج مازاد خوف البعض منذراً بكارثة قد تحصل إن صح التخمين، وهو ماحصل بالفعل مع حالة وفاة بكورونا بعد أن أتت نتيجة فحص كورونا سلبية 3 مرات سابقاً.

توضيحاً لما تقدم أكد الطبيب الاختصاصي بالأمراض الجرثومية في مستشفى الحريري الحكومي الدكتور بيار أبي حنا أن فحص كورونا دقيق في الواقع لكن ليس بنسبة 100 في المئة. فثمة حالات استثنائية يمكن أن يكون الفيروس فيها في الرئتين وليس في الحنجرة مما لا يسمح بكشفه من خلال فحص PCR المعتاد بحيث تأتي النتيجة سلبية حتى في حال الإصابة، حتى أنه يمكن ان يحصل ان تتطور الحالة وتحصل مضاعفات من دون أن يكشف الفحص وجود الفيروس، لكن يشدد أبي حنا غلى انها حالات استثنائية لا يمكن تعميمها.

تفادياً للخطأ نصح أبي حنا بأن يجرى فحص السكانر في حال الشك باحتمال الإصابة بالمرض بسبب وجود أعراض معينة أو مضاعفات. أما الأعراض الأساسسية التي يجب التنبه لها في هذه الحالة فهي:

-ارتفاع الحرارة

-ضيق التنفس

-السعال القوي

فعندها من الممكن أن يكون هناك التهاب في الرئتين. يترافق في هذه الحالة مع فحص كورونا السكانر الذي يمكن أن يكشف ما إذا كان هناك التهاب في الرئتين نتيجة الإصابة بالفيروس أو لا.

علماً أن شكل الرئتين يمكن أن يشير إلى ما إذا كانت الإصابة بكورونا أو أن سبب الالتهاب هو مشكلة أخرى غير ذلك، حيث أنه في الإصابة بكورونا ثمة شكل معين ومواصفات للالتهاب تبدو فيه كثافة معينة في جهتي الرئتين، كما يوضح ابي حنا أن السكانر يمكن أن يؤكد الإصابة في معظم الحالات، إذا كان الالتهاب في القسم الأعلى من الجهاز التنفسي.

من جهة اخرى يشير إلى أنه إذا كان الفيروس موجوداً في البلعوم تأتي نتيجة الفحص إيجابية في معظم الأحيان، أما في الحالات الاستثنائية التي يكون فيها الفيروس في الرئتين وثمة أعراض تدعو للشك على الرغم من ان نتيجة فحص كورونا أتت سلبية، فيمكن اللجوء أيضاً إلى فحص البلغم، إضافة إلى السكانر للتأكد من الإصابة بالفيروس.

النهضة نيوز