أخبار

رجب الطيب أردوغان يعيد أزمة قبرص الى الواجهة من جديد ودعوة لإيجاد حل عبر الدولتين

27 تشرين الأول 2020 12:23

تجاهل الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان مرة أخرى قرارات الأمم المتحدة بخصوص شمال قبرص، الذي احتله تركيا عام 1974 الذي قسم الجزيرة إلى شطرين، شمالي تحت سيطرة القبارصة الاتراك وجنوبي تحت سيطرة القبارصة اليونانيين المعترف بهم دوليا.


وفي التفاصيل نقلا عن صحيفة أحوال التركية اعتبر الرئيس التركي أردوغان أن الاعتراف بالقبارصة اليونانيين وحدهم سد الطريق أمام المحاولات السابقة لإيجاد حل ودعا لبدء تفاوض جديد لإيجاد حل لهذه الأزمة على أساس الدولتين .

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع رئيس جمهورية شمال قبرص في أنقرة  أن أسس التفاوض السابقة لم تعد ذات جدوى واقتراح حل الدولتين هو الاكثر واقعية في هذه المرحلة .

أما رئيس جمهورية شمال قبرص فقد كرر دعوته لإيجاد حل على أساس الدولتين واعتبر إن اقتراح تركيا عقد اجتماع غير رسمي بين تركيا وشمال قبرص والقبارصة اليونانيين واليونان والأمم المتحدة كان "آخر فرصة" للوصول إلى اتفاق.

ويذكر أن محاولة توحيد شطري قبرص في منتصف عام 2017 باءت بالفشل ، و أن حكومة القبارصة اليونانيين في الجنوب هي التي تمثل قبرص في الإحاد الأوروبي واقتراح حل الدولتين التركي طرح ستبقا لكنه رفض من الحكومة القبرصية الجنوبية

المصدر: أحوال التركية