قطر تعتذر عن حادثة فحص النساء المروعة على متن 10 رحلات جوية

أخبار

قطر تعتذر عن حادثة فحص النساء المروعة على متن 10 رحلات جوية

28 تشرين الأول 2020 13:01

كشفت الحكومة الأسترالية صباح اليوم الأربعاء، أن مسافرات على متن 10 طائرات كانت ستقلع من الدوحة قد أجبرن على إجراء فحوصات جسدية "مروعة"، حيث أعربت قطر عن أسفها لما تعرضت له السيدات.

وكانت الإمارة الخليجية قد تعرضت بالفعل لضربة كبيرة في سمعتها بعد ظهور تقارير تفيد بإبعاد نساء من رحلة للخطوط الجوية القطرية متجهة إلى سيدني، وإجبارهن على الخضوع لتفتيش مهبلي بتاريخ 2 أكتوبر، والتي قد أجريت بعد أن قامت مسافرة مجهولة بالتخلي عن مولود جديد في مطار الدوحة.

وقالت الحكومة القطرية صباح اليوم الأربعاء في أول رواية لها عن الأحداث أن الطفل قد تم لفه بالبلاستيك وترك ليموت في سلة قمامة.

كما وأفادت شبكة Seven Network News الإخبارية الأسترالية أنه قد تم فحص النساء المهبلي في سيارة إسعاف على مدرج المطار، وقال راكب أن المرأتين نقلتا من الطائرة بغض النظر عن أعمارهن ولم يتم تقديم أي تفسير باقي الركاب بعد ذلك.

مطار الدوحة

وواصلت أستراليا زيادة الضغط على قطر، حيث أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين أن عدد الطائرات التي استهدفتها تلك الفحوصات كانت أكبر بكثير من رحلة واحدة.

وقالت الوزيرة باين للجنة مجلس الشيوخ الأسترالي إن النساء على متن 10 طائرات قد خضعن لعمليات الفحص المهبلي، بما في ذلك 18 امرأة، من ضمنهن 13 امرأة أسترالية، كن على متن رحلة متوجهة إلى سيدني.

كما وذكرت وكالة "فرانس برس" أن امرأة فرنسية كانت على متن الطائرة المتجهة إلى سيدني أيضا قد خضعت للفحص المهبلي.

تجدر الإشارة إلى أن باين قد سبق أو وصفت الحادثة بأنها مقلقة للغاية ومسيئة وسببت إهانة للنساء. كما وطرح رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون رأيه في الحادثة صباح اليوم الأربعاء، واصفاً معاملة النساء بأنها "مروعة" و"غير مقبولة"، وقال: "بصفتي والدا لابنة، لا يمكنني إلا أن أرتعد من فكرة أن أي شخص، أسترالي أو غير ذلك، سيتعرض لذلك".

النهضة نيوز