فيتنام تحث جميع الأطراف والأحزاب السياسية في لبنان على الالتزام بالقانون الدولي

أخبار لبنان

فيتنام تحث الأطراف والأحزاب اللبنانية على الالتزام بالقانون الدولي

29 تشرين الأول 2020 12:54

دعت فيتنام جميع الأطراف والأحزاب السياسية في لبنان وفي المنطقة إلى الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والامتناع عن الأنشطة التي قد تؤدي إلى تصعيد التوتر أو تفاقم الوضع في الدولة الواقعة في غرب آسيا.

وتم إطلاق هذه الدعوة من قبل المستشار الوزير، نائب المندوب الدائم لفيتنام لدى الأمم المتحدة، السيد نغوين فونج ترا في مناقشة لمجلس الأمن الدولي يوم أمس الموافق 28 أكتوبر حول تنفيذ قرار المجلس 1559 بشأن لبنان وعمل اللجنة 751.

وأعرب ممثل فيتنام عن قلقه إزاء الصعوبات التي يواجهها لبنان وتأثير الأزمة التي تعاني منها البلاد على تنفيذ القرار، حيث اقترح أن يقوم مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بتشجيع قادة لبنان على تشكيل حكومة عاجلة لقيادة البلاد خلال الفترة الصعبة الحالية.

تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة

كما ودعت فيتنام المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم لبنان، لا سيما في تعزيز قدرة الحكومة المستقبلية وتقديم المساعدات الإنسانية للفئات الضعيفة مثل النساء والأطفال وكبار السن واللاجئين.

وبحسب نائبة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو، فإن الوضع في لبنان لم يشهد تطورات إيجابية على الإطلاق، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه لبنان صعوبات اقتصادية وتزايدا كبيرا في نسب الفقر والبطالة، بالإضافة إلى استمرار انتهاك سيادة البلاد وأراضيه.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تبني القرار 1559 من قبل الأمم المتحدة في عام 2004، والذي دعا إلى احترام سيادة لبنان وسلامته الدولية.

في غضون مناقشة القرار، استمع مجلس الأمن الدولي أيضا إلى تقرير صادر عن اللجنة 751، والذي ذكر أن منسق فريق الخبراء قد سلط الضوء على عدة قضايا مهمة من بينها علاقات الفريق مع الحكومة الاتحادية الصومالية، وتمويل حركة الشباب، وقوائم العقوبات، وحظر الأسلحة وحظر مكونات العبوات الناسفة، وحظر الفحم، والوضع الإنساني في الصومال.

كما ورحب أعضاء اللجنة بالتطور المستمر في علاقات الفريق مع الحكومة الصومالية وأثنوا على الجودة العالية لتقرير الفريق، ولا سيما القسم الذي يحلل مصادر إيرادات حركة الشباب الصومالية الإرهابية، وطرق التخزين والتحويل المالي ونظم الضرائب غير القانونية التي تستخدمها الحركة في تمويل نفسها وشراء الأسلحة والمعدات الحربية.

النهضة نيوز