الأسهم الأسهم الآسيوية تتصدر العالمية في الوقت الذي تضر فيه الجائحة الفيروسية بالولايات المتحدة وأوروبا

أخبار

فيما تضر الجائحة الفيروسية بالولايات المتحدة وأوروبا.. آسيا تتصدر الأسهم العالمية

29 تشرين الأول 2020 16:47

تعد الأسهم الآسيوية الأكثر مرونة في عمليات البيع العالمية في الوقت الراهن، حيث تجني مكاسب إعادة الانفتاح الاقتصادي وتباطؤ وتيرة الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، حتى في الوقت الذي يكافح فيه أقرانهم في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا مع تفشي الجائحة الفيروسية بشكل واسع النطاق وما يتركه من آثار سلبية على الاقتصاد الغربي.

وخسر مؤشر MSCI Asia Pacific الآسيوي بنسبة متواضعة لم تتجاوز 0.5٪ منذ صباح اليوم الخميس بعد انخفاض بنسبة 3.5٪ خلال اليل.

ومنذ بداية الشهر الجاري تفوق مقياس آسيا والمحيط الهادئ على المؤشر الأمريكي بنحو خمس نقاط مئوية، وهو أكبر صعود له منذ شهر مايو من عام 2009، حيث يتعامل المستثمرون في الولايات المتحدة مع حالة عدم اليقين الإضافية المحيطة بالانتخابات الرئاسية المزمع عقدها بتاريخ 3 نوفمبر، كما وتفوق المقياس الإقليمي على مؤشر MSCI All Country World الدولي بحوالي 4 نقاط مئوية أيضاً.

وقال مايكل مكارثي، كبير استراتيجيي السوق في شركة CMC Markets Asia Pacific Pty في سيدني بأستراليا: "إن الاحتواء الأفضل لجائحة فيروس كورونا التاجي المستجد في الصين قد يستمر دعم تفوق أداء الأسواق المالية والأسهم الآسيوية مقارنة بنظرائهم العالميين والغربيين".

تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي

وتجدر الإشارة إلى أن وتيرة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في آسيا قد تباطأت إلى أقل من 60 ألف حالة يومية من أكثر من 100 ألف حالة يوميا قبل شهر بقليل من الآن، و هذا تناقض صارخ لما يحدث في الولايات المتحدة وفي بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا، والتي شهدت جميعها زيادة يومية قياسية في الحالات المؤكدة خلال الأسبوع الماضي.

كما واستعادت الجائحة الفيروسية المتفشية سيطرتها على معنويات المستثمرين في الولايات المتحدة، حيث ظلت الأسواق في حالة تأهب لأسابيع بسبب حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات واحتمالية تقديم الحكومة الأمريكية المزيد من حوافز الدعم المالية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التفاؤل بأن الانتعاش الاقتصادي الصيني من الركود الوبائي آخذ في الاتساع عزز الشعور باثقة تجاه شراء والاستثمار في الأسهم الإقليمية الآسيوية.

وكان قطاعا خدمات الاتصالات وتقدير المستهلك من أكبر القطاعات الرابحة في آسيا هذا الشهر، بالإضافة إلى خدمات الإنترنت والأسهم المتعلقة بالتكنولوجيا التي شملت شركات كبرى صينية مثل Tencent Holdings Ltd و Alibaba Group Holding Ltd وSony Corp.

وقال جينجي بان، المحلل الاستراتيجي شركة IG Asia Pte للتحليل الاقتصادي والمالي في سنغافورة: "إن عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية أبقى الأسهم الأمريكية في انخفاض مستمر، مما أدى إلى تألق أسواق الأسهم الآسيوية. كما أنه من المتوقع أن يستمر المؤشر الآسيوي في التألق بسبب التعامل الأفضل نسبيا في المنطقة مع تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا".

النهضة نيوز