الفوائد الصحية الغير المتوقعة للخيار

علوم

يحمي الدماغ والعظام.. فوائد صحية عديدة للخيار لا تخطر على بالك

30 تشرين الأول 2020 22:46

لا يمكن المبالغة في التأكيد على الفوائد الصحية للخيار، لكن الحقيقة هي أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي قد لا تخطر على بال أحد، حيث أنه كان شائع الاستخدام على مر التاريخ في الحضارات القديمة في كل من مصر واليونان، ولم يقتصر استخدامه على كونه مجرد طعام، بل وتم تبجيله لتأثيراته الصحية على الجلد أيضاً.

ويعتبر الخيار أحد الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية ويحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يجعله مفيدا للغاية للترطيب وإنقاص الوزن.  

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار أيضا على مادة البوليفينول الفريدة والمركبات الأخرى التي قد تساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة و أكثر من ذلك بكثير، إليكم بعض الفوائد الصحية غير المتوقعة للخيار:

1- يحمي الدماغ

يحتوي الخيار على مادة الفلافونول المضادة للالتهابات التي تسمى الفيسيتين. ولا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هذه المادة عندما يتعلق الأمر بلعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة الدماغ، لأنها تساعد على تغذية ذاكرتك ويحمي خلاياك العصبية من التدهور المرتبط بالتقدم في العمر.

2- يقلل من رائحة الفم الكريهة

فوائد الخيار

عندما تجد البكتيريا راحتها في فمك، تتسبب في تشكل رائحة كريهة للغاية. ولكن عند تناول الخيار الغني بالمياه، يزداد إنتاج لعاب الفم، الأمر الذي يساعد بدوره على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

3- يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الخيار على أكثر من شكل من مادة البوليفينول النباتية التي تسمى قشور البينوريسينول، اللاريسيريسينول، والسيكيويولاريسيريسينو، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض والبروستات.

كما أنه يحتوي على مغذيات نباتية تسمى كيوكوربيتاكينس، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان وتشكل الجذور الحرة في الجسم.

4- يساعد في إدارة مرض السكري

على مر السنين، كان الخيار مفيدا لمرضى السكري، حيث يحتوي الخيار على هرمون تحتاجه خلايا بيتا أثناء إنتاجها لهرمون الأنسولين.

والجدير بالذكر أن مؤشر نسبة السكر في الدم للخيار هو في الواقع صفر، ونسبة كربوهيدرات منخفضة حيث يمكن لمرضى السكري هضم الكربوهيدرات الموجودة في الخيار بسهولة. وبالتالي، فإن استهلاك الخيار يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

5- يحافظ على الجسم في حالة صحية

من المعروف أن الخيار له خصائص تنظيف ممتازة، وهذه الخصائص تقضي بنشاط على السموم المتراكمة من النظام الحيوي للجسم. وبما أن هذه الخصائص تساعد في إزالة حمض البوليك، فقد كانت فعالة في علاج التهاب المفاصل أيضاً.

علاوة على ذلك، فإن الخيار يعتبر خياراً جيداً للغاية لتحسين وظائف المثانة البولية والكلى والكبد والبنكرياس، كما ويعتبر طعاما طبيعيا مدرا للبول لأنه يساعد في إفراز البول.

6- يحمي العظام

يعتبر الخيار مصدرا جيدا لفيتامين K، حيث يحتوي كوب واحد على 22 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين K الضروري لصحة العظام، وارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، حيث أن هذا الفيتامين مسؤول عن امتصاص الكالسيوم في العظام.

7- يحافظ على صحة القلب

يحتوي الخيار على البوتاسيوم الذي يرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم، حيث أن التوازن المناسب للبوتاسيوم داخل وخارج الخلايا يعتبر أمراً بالغ الأهمية لجسمك ليعمل بشكل صحيح وسليم. مما يعني أنه يحافظ على صحة القلب ويحميك من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

النهضة نيوز