سبع فوائد صحية  للخيار على رأسها "حماية الدماغ"

علوم

سبع فوائد صحية  للخيار على رأسها "حماية الدماغ"

22 تشرين الثاني 2021 20:08

وفقاً للتاريخ، كان الخيار شائعاً جداً في الحضارات القديمة في مصر واليونان، ولم تقتصر استخداماته على كونه مجرد طعام، بل تم تقديره لتأثيره على الجلد.

الخيار

فاكهة الخيار التي يُعتقد عموماً أنها من أنواع الخضروات، منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها عاملًا لا يعزز الترطيب فحسب، بل يساعد أيضاً في إنقاص الوزن.

مادة البوليفينول في الخيار

وبالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يحتوي الخيار أيضاً على مادة البوليفينول الفريدة والمركبات الأخرى التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأكثر من ذلك بكثير.

الفوائد الصحية للخيار

فيما يلي بعض الفوائد الصحية المذهلة للخيار:

1. يحمي الدماغ:

يحتوي الخيار على فلافونول مضاد للالتهابات يسمى فيسيتين، ولا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هذا الفيسيتين عندما يتعلق الأمر بلعب دور رئيسي في صحة الدماغ، لأنه يحسن ذاكرتك ويحمي خلاياك العصبية من التدهور المرتبط بالعمر.

2. يقلل من رائحة الفم الكريهة:

عندما تجد البكتيريا المأوى في الفم، تصبح رائحة الفم الكريهة حالة أكيدة.

ومع ذلك، ومع وجود الماء بكثرة في الخيار، يزداد إنتاج لعاب الفم عند الاستهلاك، وهذا بدوره يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم.

3. يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي الخيار على مادة البوليفينول التي تسمى بـ بينوريسينول، لاريسيريسينول، وسيكيويولاريسيريسينول، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض والبروستات.

كما أنه يحتوي على مغذيات نباتية تسمى كوكوربيتاسينس، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.

4. يساعد في إدارة مرض السكري:

على مر السنين، كان الخيار مفيداً لمرضى السكري، حيث يمتلك الخيار هرمون تحتاجه خلايا بيتا أثناء إنتاج الأنسولين.

كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم للخيار هو في الواقع صفر، حيث يتم قياس وجود الكربوهيدرات ونتائجها على الجسم من خلال كمية مؤشر نسبة السكر في الدم.

تحتوي كل مادة غذائية على العناصر الغذائية الأساسية بنسب مختلفة، وتساهم الكربوهيدرات في رفع مستوى الغلوكوز، ومع ذلك، يمكن لمرضى السكري هضم الكربوهيدرات الموجودة في الخيار بسهولة.

وبالتالي، فإن استهلاك الخيار يحافظ على مستوى الغلوكوز تحت السيطرة.

5. يحافظ على الجسم في حالة صحية:

من المعروف أن الخيار له خصائص تنظيف ممتازة، وهذه الخصائص تقضي بنشاط على السموم المتراكمة في الجسم.

وبما أن هذه الخصائص تساعد أيضاً في إزالة حمض البوليك، فهي فعالة أيضاً في علاج التهاب المفاصل.

وعلاوة على ذلك، فإن الخيار جيد جداً لتحسين وظائف المثانة البولية والكلى والكبد والبنكرياس، كما يعتبر مدر طبيعي للبول لأنه يساعد على إفراز البول.

6. يحمي العظام:

يعتبر الخيار مصدراً جيداً لفيتامين K، حيث يحتوي كوب واحد على 22 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين K، وهذا الفيتامين ضروري لصحة العظام، حيث ارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

فيتامين K مهم أيضاً لتحسين امتصاص الكالسيوم في العظام.

7. يحافظ على القلب:

يحتوي الخيار على البوتاسيوم، والذي يرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم، والتوازن الصحيح للبوتاسيوم داخل وخارج الخلايا أمر بالغ الأهمية لجسمك ليعمل بشكل صحيح.

كإلكتروليت، البوتاسيوم هو أيون موجب الشحنة يجب أن يحافظ على تركيز معين، حوالي 30 مرة أعلى داخل الخلايا من خارجها، من أجل القيام بوظائفه، والتي تشمل التفاعل مع الصوديوم للمساعدة في التحكم في انتقال النبضات العصبية، وتقلص العضلات، ووظائف القلب.

المصدر: Pulse Nigeria