أخبار

الإنتخابات الأميركية في مرمى شبكة قراصنة شهيرة

3 تشرين الثاني 2020 16:17

عادت شبكة القرصنة Trickbot للظهور مرة أخرى تزامنا مع الإنتخابات الاميركية على الرغم من أن شركة مايكروسوفت قد أوقفت جميع خوادم شبكة Trickbot الخاصة بالتحكم ،في منتصف شهر تشرين الأول إلا أن القراصنة المشغلين لتلك الشبكة قد أضافوا عشرات الخوادم الجديدة التي تم توزيعها في العديد من البلدان مثل أمستردام و برلين و موسكو .


ويذكر أن شركة مايكروسوفت كانت قد حصلت على أمر محكمة للسيطرة على هذه الشبكة و أزالتها من الشبكة العنكبوتية وقال نائب رئيس مايكروسوفت توم بيرت حينها أن الشبكة تعتمد على برامج الفدية للسيطرة على أجهزة المستخدم وكشف  أن البرمجيات الخبيثة في هذه الشبكة تشكل أحد أكبر التهديدات للانتخابات الأمريكية المقبلة ، وذلك لأنها تستطيع أن تصيب أو تعطل أنظمة الانتخابات عشية يوم الانتخابات عبر استهداف قواعد بيانات تسجيل الناخبين

على إثر معاودة ظهور شبكة القرصنة الروسية اضطر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI إلى إصدار تحذير بشأن الروبوتات الآلية المشغلة للبرمجيات الخبيثة التي يستخدمها القراصنة ونبه في 2 تشرين الثاني من أن الشبكة عمدت إلى تطوير وظائف وأدوات إختراق جديدة مما يزيد من ضرر هجماتهم وربحيتها . وأوضح المكتب الفيدرالي أن قراصنة شبكة TrickBot ينشرون برمجياتهم من خلال حملات التصيد التي تحتوي إما على روابط لمواقع الويب الضارة التي تستضيف البرامج الضارة أو المرفقات التي يتم زراعة البرامج الضارة فيها .

كما تخوف مسؤولو المخابرات الأمريكية من أن شبكة القرصنة الروسية قد تتدخل عبر شبكاتها لصالح الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الحالية و قد يحاولون التسبب في خلافات حول النتائج من خلال تعطيل أنظمة الكمبيوتر المحلية .

كما كشفت شركة مايكروسوفت لصحيفة واشنطن بوست أنها تعتقد أنها حدت من قدرات شبكة Trickbot ، و أن عملها في تعطيل الشبكة ما زال مستمرا في جميع أنحاء العالم .

المصدر: أنديببندنت