التفاؤل يحمي الدماغ

علوم

دراسة جديدة : التفاؤل يحمي الدماغ خلال التقدم في العمر

4 تشرين الثاني 2020 16:48

أشارت دراسة جديدة إلى أن كونك شخصا إيجابيا و يتوقع الأفضل دائما ، قد يساعدك في حماية ذاكرتك مع تقدمك في العمر ، حيث قام الباحثون بتحليل بيانات ما يقارب من 1000 شخصا بالغا في منتصف العمر و كبار السن في الولايات المتحدة ، و الذين شاركوا في دراسة وطنية واسعة النطاق ، و التي توصلت في نهاية المطاف إلى أن كونك شخصا متفائلا أمر يؤتي ثماره .


التفاؤل يحمي الذاكرة :

فخلال الدراسة ، تم تقييم المشاركين ثلاث مرات ، بين عامي " 1995 و 1996" ، و " 2004 و 2006 " ، و " 2013 2014 " ، و في كل تقييم ، كان يقوم المشاركون بوصف المشاعر الإيجابية المختلفة التي مروا بها خلال الثلاثين يوما الماضية . و في التقييمين الأخيرين ، قام المشاركين بإكمال اختبارات أداء الذاكرة أيضا ، حيث تذكروا الكلمات فور تقديمها لهم و أعادوا الكرة مرة أخرى بعد ذلك بـ15 دقيقة تقريبا .

بالإضافة إلى ذلك ، درس الباحثون العلاقة بين التأثير الإيجابي كالشعور بالحماس و البهجة ، و تدهور الذاكرة بعد حساب العمر و الجنس و التعليم و الاكتئاب و التأثير السلبي و السعادة على الإنسان كـ عوامل محيطة ، و قد نشرت النتائج مؤخرا على الإنترنت في مجلة Psychological Science .

و قد قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة كلوديا هاس ، الأستاذة المساعدة في جامعة نورث وسترن في شيكاغو : " لقد أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن الذاكرة تتراجع مع تقدم العمر بشكل طبيعي ، لكن الباحثين قد وجدوا أن مقدار الانخفاض في الأداء المعرفي و الذاكرة لم يكن موحدا بين جميع المشاركين في الدراسة ".


و وفقا للمؤلفة المشاركة إميلي هيتنر ، الحائزة على درجة الدكتوراه من جامعة نورث وسترن : " إن الأفراد الذين تظهر لديهم مستويات أعلى من التأثير الإيجابي ، كان لديهم انخفاض طفيف في الذاكرة على مدار عقد تقريبا ".

بالإضافة إلى ذلك ، قال الباحثون أن المجالات المحتملة الأخرى للبحث فيها في المستقبل تشمل تحديد العوامل التي تربط بين كون الشخص إيجابيا و حماية الذاكرة ، مثل الصحة البدنية أو العلاقات الاجتماعية بشكل أكثر دقة .


شبكة ماكس نيوز