وضاح ملاعب أفضل مبتكر في العالم العربي لعام 2020

علوم

أفضل مبتكر في العالم العربي ... المهندس اللبناني وضاح ملاعب يحصد لقب برنامج نجوم العلوم

7 تشرين الثاني 2020 03:10

حصد مهندس الطب الحيوي اللبناني وضاح ملاعب ، لقب " أفضل مبتكر في العالم العربي " عقب منافسته في الموسم الثاني عشر من برنامج " نجوم العلوم " الذي يعرض مساء كل يوم سبت على شاشة قناة " الشروق " ، إضافة إلى عرضه عبر سبع شاشات عربية أخرى .

وضاح ملاعب – أفضل مبتكر في العالم العربي :


و قد توج المهندس اللبناني البالغ من العمر 26 عاماً باللقب عقب نقل الحفل الختامي إلى عالم المنصات الرقمية ، بفعل امتداد و توسع جائحة فيروس كورونا المستجد المعروف علمياً بـ اسم COVID 19 .

و ذلك بعدما تم تصوير النتائج النهائية في بلدان المتسابقين الأربعة المتأهلين إلى حفل التتويج باللقب ، حيث عمد الجمهور إلى التصويت لاختيار الفائز بـ لقب أفضل مبتكر في العالم العربي " بالإضافة إلى تصويت أعضاء لجنة التحكيم .

المهندس وضاح ملاعب ، حاز اللقب بعد نيل اختراعه " تنمية مخبرية للخلايا الحيوية " نسبة تصويت بلغت 54.8 % ، ليحصد بذلك مبلغ 300 ألف دولار أمريكي من الجائزة المالية .

و علق الشاب اللبناني عقب فوزه بالقول : " لا أستطيع إلا أن أعبر عن امتناني و تواضعي لتتويجي بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي ... كانت تجربتي في برنامج نجوم العلوم مدهشة ... لاسيما عملي مع مجموعة رائعة من المرشدين و المتسابقين في هذه الظروف الاستثنائية ... " .

و أضاف : " تقدير الجمهور و أعضاء لجنة التحكيم للحاجة الطبية لمثل هذا الاختراع و ثقتهم فيه قد غير حياتي " .

و يحاكي ابتكار المهندس ملاعب بيئة تلامس الظروف البشرية على أرض الواقع ، وهو ما يفسح المجال لإجراء الاختبارات الهامة للعقاقير الطبية الحديثة ، و ذلك بجودة و تكلفة مقبولة .

بدورها عقبت ميان زبيب، وهي الرئيس التنفيذي للاتصال في مؤسسة قطر الراعية للبرنامج : " سلطت جائحة COVID 19 الضوء على ضرورة و أهمية دعم جيل جديد من العلماء المهندسين و المبتكرين و رواد الأعمال .

من خلال تزويدهم بما يمكنهم من إحداث تغيير إيجابي و مواجهة التحديات في مجتمعاتهم ، و قد ترك المشاركون لهذا العام في موسم نجوم العلوم ، انطباعاً جيدا ومثيرا للاهتمام " .

و أضافت متوجهة إلى المبتكرين كافة بالتهنئة ، خاصة ملاعب الذي نال اللقب بجدارة ، حيث قالت : " نتقدم بالتهنئة إلى جميع المبتكرين ،لاسيما وضاح لفوزه بلقب أفضل مبتكر لهذا العام ، كلنا فخر بهؤلاء الشبان و الشابات " .

هذا وقد جاء الشاب أحمد فتح الله في المرتبة الثانية عقب ابتكاره منصة تعليمية باستعمال المكعبات الإلكترونية ، و التي تقوم على تقديم ألعاب تفاعلية، تركز على الجانب التربوي النفسي للأطفال ، حيث حصل على نسبة 18.9 % من الأصوات و على مبلغ قدره 150 ألف دولار أمريكي من الجائزة .

بينما حلت إيمان الحمد في المرتبة الثالثة بنسبة 14,5 % عن ابتكارها لتطبيق بخصوصية المعلومات بالعربية ، وهو يقوم بالكشف عن محاولات الاحتيال عبر الجوال ، عبر استخدام قاعدة بيانات معدة باللغة العربية ، حيث حصلت على مبلغ و قدره 100 ألف دولار أمريكي .

فيما حاز محمد المقهوري على المركز الرابع بنسبة 11.8 % من الأصوات عن مشروع فرشاة الأسنان الروبوتية ، وحصد على جائزة مالية قدرها 50 ألف دولار أمريكي .

النهضة نيوز