التقلبات المزاجية أثناء الحمل

علوم

منها ممارسة الرياضة والنوم السليم.. طرق بسيطة تساعدك على التعامل مع التقلبات المزاجية أثناء الحمل

9 تشرين الثاني 2020 11:43

تعد تقلبات المزاجية مشكلة شائعة للغاية أثناء فترة الحمل، وفي هذه الأشهر التسعة يمكن للمرأة أن تشعر بمجموعة من المشاعر والحالات المزاجية المختلفة، حيث يمكن أن تشعر بسعادة غامرة وحماسة بالغة، وقد تشعر بانعدام الأمان والاحباط في بعض الأحيان أيضاً.


وبحسب خبراء الصحة، يمكن أن يكون السبب وراء هذا التقلب المزاجي هو التغير السريع والمستمر في الهرمونات، والمضايقات الجسدية والتغييرات التي تطرأ على الجسم بسبب نمو الجنين.

كما وتمر النساء أيضاً خلال فترة الحمل بتغييرات عاطفية مختلفة تزامنا مع تلك التغيرات الجسدية، حيث تلعب صحتهم العاطفية والعقلية أيضا دورا مهما في الحمل، والأهم من ذلك أن كل ذلك يلعب دوراً رئيسياً في صحة الطفل العقلية والجسدية.

التقلبات المزاجية أثناء الحمل

ولحسن الحظ، فهناك بعض الطرق التي يمكن للنساء تجربتها تتعامل مع هذه التقلبات المزاجية أثناء فترة الحمل، منها:

1-  تحدثي إلى زوجك:

حاولي أن تتحدثي دائما مع زوجك وعائلتك حول ما تمرين به، فقد تفقدين أعصابك في أي وقت أو تبكي بشكل غير متوقع، لذلك يجب عليك أن تتحدثي إلى زوجك بشأن أي أمر يزعجك وأن تطمئنيه أنه ليس السبب المباشر في تقلباتك المزاجية، وكوني صريحة معه ومع عائلتك وأصدقائك بشأن ما تمرين به.

2- كلي جيداً:

يمكن أن تشعري بالانزعاج والغضب عندما تكونين جائعة أو تشعري بوجود نقص في الطعام، كما ويمكن للأكل أن يرضي شهيتك ويقلل من انزعاجك أو غضبك. كما ويمكن أن يؤدي ملء معدتك بالوجبات الخفيفة الصحية والمغذية إلى تنشيط جسمك وعقلك أيضاً.

3- ركزي على النوم السليم:

ستكون إدارة حالتك المزاجية أكثر صعوبة إذا كنتي متعبة ومرهقة، لذا تأكدي من حصولك على قسط كافي من النوم يومياً. حيث أن أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار قد يساعدك في الحصول على المزيد من الطاقة وتهدئة مشاعرك، فالقيلولة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف تقلبات المزاج أثناء فترة الحمل.

4- مارسي الرياضة:

إن ممارسة التمارين الرياضية يعتبر طريقة رائعة للتخلص من التوتر وتحسين المزاج، فإذا كنتي تشعرين بالحزن أو الاكتئاب، يمكن أن تكون التمارين الخفيفة مثل المشي أو السباحة مفيدة للغاية بالنسبة لك. علاوة على ذلك، فإن مادة الإندورفين التي يطلقها الجسم عند ممارسة الرياضية ستشجع شعورك بالإيجابية والسعادة، كما ويمكن أن تساعدك ممارسة اليوجا والتأمل أيضا في إدارة مشاعرك وحالتك العقلية والنفسية.

5- استمتعي بوقتك:

حاولي أن تخصصي وقتاً لنفسك، حيث يمكنك الاستمتاع أو الحصول على السعادة الخاصة بك من خلال مشاهدة فيلم جيد أو التنزه مع أصدقائك أو قراءة كتابك المفضل، كما ويمكنك أن تطلبي من زوجك تدليلك بالتدليك أو الذهاب إلى منتجع صحي للاسترخاء والحصول على بعض الوقت الخاص بك.

النهضة نيوز