أخبار

محادثة فيديو بين بوتين والأسد : البحث في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين

9 تشرين الثاني 2020 13:21

عقد اليوم اجتماعا بين الرئيسان الروسي والسوري عبر تقنية الفيديو وكان الحديث الأساسي يدور حول المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين المعقود في دمشق .


خلال محادثة الفيديو أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للأسد أن حجم الكارثة الإنسانية في سوريا لا تزال كبيرة و روسيا تؤيد عقد المؤتمر الدولي للاجئين في دمشق وستشارك بوفد وازن يعتبر الأكبر بين الوفود المشاركة .

وقال بوتين أن اللاجئين السوريين الشباب يشكلون تهديدًا للدول المضيفةفي حال وقوعهم تحت تأثير المتطرفين وأوضح أن هناك أكثر من 6.5 مليون لاجئ خارج سوريا معظمهم مواطنون قادرون على العمل

كما وشدد  خلال المحادثة أن روسيا تواصل جهودها في سوريا وصيغة أستانا أكدت فعاليتها وقال :" لقد حققنا معا الكثير وتم القضاء على بؤر الإرهاب الدولي في سوريا عمليا ."

وبدوره أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين هو بداية لحل أزمة إنسانية وقضية وطنية .على أمل الخروج بنتائج مهمة عملية تضمن عودة اكبر عدد من اللاجئين الى بلادهم .

وأردف الرئيس الروسي قائلا أن هذا المؤتمر سيعقد في دمشق رغم كل الضغوطات الدولية على سوريا وقال ان قضية اللاجئين تشكل أولوية للحكومة في الفترة المقبلة وخاصة بعد تحرير جزء كبير من الأراضي السورية وانحسار رقعة المعارك فيها .

وشدد بشار الأسد على أن الجزء الأكبر من اللاجئين يرغب بالعودة إلى سوريا لكن العقبة الأكبر أمامهم هي الحصار الغربي الذي يفرض على سوريا وعودتهم تشترط تأمين الحاجات المعيشية الأساسية لهم .

النهضة نيوز