علوم

دراسة توضح حقيقة العلاقة بين تناول الطعام في وقت مبكر وفقدان الوزن

11 تشرين الثاني 2020 14:22

توصلت دراسة جديدة إلى أنه إذا ما كنت تعاني من زيادة في الوزن، فإن تناول معظم السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم لن يعزز فقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي صحي على أي حال.


وفي دراسة استمرت 12 أسبوعا، و التي اتبع فيها 41 شخصا مشاركا نفس النظام الغذائي الصحي ، لكن مجموعة واحدة تناولت ما نسبته 80٪ من سعراتهم الحرارية قبل الساعة الواحدة ظهرا، في حين تناولت المجموعة الأخرى ما نسبته 50٪ من سعراتها الحرارية بعد الساعة 5 مساء.

العلاقة بين تناول الطعام في وقت مبكر وتحفيز فقدان الوزن

والجدير بالذكر أن جميع المشاركين قد تناولوا نفس الوجبات الصحية المعدة لهم من قبل الفريق القائم بالدراسة، وقد تم قياس الوزن وضغط الدم لجميعهم في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد 4 و 8 و 12 أسبوع. ووجد الباحثون أن الأشخاص في كلتا المجموعتين فقدوا الوزن وانخفض ضغط الدم لديهم بغض النظر عن موعد تناولهم الطعام .

وقالت الباحثة الرئيسي للدراسة، الدكتورة نيسا ماروثور، الأستاذة المساعدة في قسم الطب وعلم الأوبئة والتمريض في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور: " لقد تساءلنا لفترة طويلة عما إذا كان تناول الطعام أثناء النهار يؤثر على طريقة استهلاك الجسم للطاقة وتخزينها. فمعظم الدراسات السابقة لم تتحكم في عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها، لذلك لم يكن من الواضح ما إذا كان الأشخاص الذين تناولوا طعامها في وقت مبكر قد تناولوا سعرات حرارية أقل من غيرهم أم لا. ولكن في هذه الدراسة، كان الشيء الوحيد الذي قمنا بتغييره هو وقت تناول الطعام في اليوم مع إبقاء كمية السعرات الحرارية التي يتناولها المشاركين ثابتة".

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر عرض النتائج يوم الجمعة في الاجتماع السنوي الافتراضي لجمعية القلب الأمريكية، حيث يجب اعتبار الأبحاث المقدمة في الاجتماعات الطبية أولية حتى يتم نشرها في مجلة علمية مرموقة و مراجعتها من قبل الأقران.

النهضة نيوز