منوعات

تعرف على أكثر فوائد الثوم غير الشائعة

13 تشرين الثاني 2020 20:18

العديد من فوائد الثوم الصحية و الغذائية، غير معروفة من قبل الناس مقارنة بالعديد من الأغذية الأخرى، على الرغم من أنه يعتبر من أقدم أنواع النباتات الطبية المعروفة تاريخيا .

و في الواقع ، يعد الثوم أحد أفضل الكنوز الطبية المحفوظة من العصور القديمة ، حيث تم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض و كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية و الفطرية و الطفيلية على مدار السبعة آلاف سنة الماضية .

وبحسب تقرير لمجلة " بولس" يعود اكتشاف الثوم إلى آلاف السنين ، إلى آسيا الوسطى و شمال شرق إيران ،و تم استخدامه منذ الأزل كدواء تقليدي و في طب الأعشاب الشعبي لدى العديد من الحضارات العريقة في جميع أنحاء العالم .

و مع ذلك، رفض الكثير من الناس علاج أنفسهم بالثوم نظرا لرائحته الكريهة و النفاثة، بالإضافة إلى أنهم لا يعرفون أن تناول الثوم يمكن أن يكون مفيدا جدا لصحتهم ، و قد يكاد يكون من المستحيل إقناعهم بالاستفادة منه .

لكن في الحقيقة ، إن الثوم مثل أي دواء جيد له طعم مر أو رائحة غريبة . فمهما يكن الأمر ، لا ينبغي أن يتم تجاهل الفوائد الصحية الكبيرة للثوم بسبب رائحته .

و عرضت المجلة بعض الفوائد الصحية الخارقة التي لا تصدق للثوم أهمها :

1- تنقية الدم :

باستخدام الثوم ، يمكنك معالجة السبب الجذري لحب الشباب عن طريق تنقية الدم ، مما سيساعدك بلا شك على الحصول على بشرة صحية و نقية . فكل ما عليك فعله هو تناول فصين من الثوم النيء مع بعض الماء الدافئ يوميا في وقت مبكر من الصباح ، بالإضافة إلى استهلاك الكثير من الماء طوال اليوم .

2- مضاد للبكتيريا و الطفيليات :

لقد تم استخدام الثوم كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية و الفطرية و الطفيلية على مدى الـ 7000 عام الماضية ، و قد ذهبت الدراسات العلمية إلى أبعد من ذلك لتقترح أن مستخلص الثوم المخفف يمكن أن يساعد في علاج الأطفال المصابين بعدوى الدودة الشريطية أيضا .

بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أن غسول الفم الذي يحتوي على الثوم قد لا يبدو مثيرا للاهتمام ، إلا أن كمية صغيرة للغاية من مستخلصاته كافية لدرء البكتيريا المسببة للتسوس أيضا .

3- خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم :

أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم غني بمركب الأليسين ، و الذي يمنع بشكل فعال للغاية تأكسد الكولسترول الضار في الدم و تراكمه في الأوعية الدموية . لذلك ، فمن المستحسن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم تضمين الثوم في نظامهم الغذائي اليومي .

4- السيطرة على مرض السكري :

يمكن القول أن مرض السكري يعتبر حالة صحية مميتة نتيجة لآثاره الجانبية العديدة التي يتركها على الجسم ، فهو يضر الكلى و يثبط وظائف الجهاز العصبي و يسبب اضطرابات في عضلة القلب ، و يؤدي إلى إضعاف البصر مع التقدم في العمر أيضا .

و مع ذلك ، فإن الزيت المستخرج من الثوم قد يتيح للمرضى المصابين بمرض السكري التحكم في المرض و يحميهم من تلك الآثار الجانبية الخطيرة .

5- علاج الجروح الملتهبة :

كعلاج عشبي ، يمكن وضع الثوم على الجروح المصابة الملتهبة . و لكن بدلا من وضعه في شكله الخام ، يجب تطرية الثوم بثلاث قطرات من الماء ، وذلك لأن عصير الثوم غير المخفف يمكن أن يسبب تهيج الجلد .

6- يزيد الرغبة الجنسية :

من المثير للدهشة أن الثوم له خصائص غذائية تجعله يصنف كمنشط جنسي ، و هذا يعني أنه يمكن استخدام الثوم كمجدد فعال للحيوية و كمحفز للرغبة الجنسية لكل من الرجال و النساء .

و لهذا السبب ، ينصح الأشخاص الذين يفرطون في ممارسة الأنشطة الجنسية بتضمين الثوم في نظامهم الغذائي أو تناوله في شكل تكميلي ، حيث سيساعدهم ذلك في حمايتهم من الشعور بالتعب العصبي الناجم عن العلاقة الحميمة .