نقص السكر في الدم .. أسبابه وطرق علاجه

علوم

نقص السكر في الدم .. أسبابه وطرق علاجه

13 تشرين الثاني 2020 23:32

تحتاج أجسامنا إلى السكر لتكوين الطاقة ، ففي حالة عدم وجود كمية كافية من السكر، فإننا نبدأ في الشعور بالدوار و الارتعاش و التعرق و التعب بشكل مفاجئ، الأمر الذي يعرف بتحطم السكر، و الذي يسمى طبياً باسم "نقص السكر في الدم" .

و في حين أن نقص السكر في الدم عادة ما يظهر لدى مرضى السكري الذين يحصلون على جرعات الأنسولين، إلا أنه يمكن ملاحظته لدى غير المصابين بمرض السكري أيضاً. 

ونقص السكر في الدم غير مرتبط بالإصابة بمرض السكري ينقسم إلى نوعين هما : 

-نقص السكر التفاعلي في الدم ، و الذي يحدث في غضون أربع ساعات بعد الأكل.

-نقص السكر في الدم أثناء الصيام ، و الذي يحدث عند عدم تناول أي طعام .

ويشار إلى أن الشخص المصاب بتحطم أو نقص السكر في الدم يحتاج إلى مساعدة فورية ، و إلا فقد يبدأ بالإصابة بنوبات صرع أو يفقد وعيه .

  • كيف يمكنك منع تحطم السكر ؟

يمكن منع انهيار السكر عن طريق إجراء بعض التغييرات الطفيفة في نمط حياتك ، مثل : 

-يجب أن يكون نظامك الغذائي متوازناً و يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الرئيسية ( الفواكه و الخضروات و الحبوب و الأطعمة البروتينية و منتجات الألبان)، فإذا كان الشخص يستهلك نظاماً غذائياً غنياً بالكربوهيدرات وحدها دون أي مصدر للبروتين أو الدهون، فإن مستويات السكر في الدم تنخفض بعد مرور بعض الوقت.

-يجب أن تستهلك حصصاً صغيرة من الطعام في كل وجبة مع زيادة تكرار الوجبات، فكل ما عليك القيام به هو أن تتناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات طوال اليوم، حيث أنه عليك أن تستمر في تناول وجباتك الأساسية (الإفطار و الغداء و العشاء) بشكل طبيعي، و لكن تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين مثل شطيرة زبدة الفول السوداني أو عصير بين الوجبات الرئيسية الثلاثة. 

-لا تفرط في تناول الأطعمة التي تحوي نسبة سكر عالية مثل الأطعمة المصنعة و المخبوزات و الدقيق الأبيض، فإذا كنت تستهلك الكربوهيدرات البسيطة مثل المشروبات الغازية و عصير الفاكهة و الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة،فتناول بعض الوجبات الأخرى الغنية بالمغذيات لتجنب تحطم السكر. 

-تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة و الشاي الأسود و مشروبات الطاقة، و ذلك لأنها يمكن أن تسبب تحطم السكر أيضا .

-يجب على النساء تجنب تناول أكثر من مشروب كحولي واحد في اليوم ، بينما يجب على الرجال الحد من استهلاكهم للكحول إلى مشروبين كحد أقصى في اليوم . كما و يجب تجنب شرب الكحول على معدة فارغة أيضا , و تناول بعض الأطعمة أو الوجبات الخفيفة جنبا إلى جنب مع الكحول لتجنب تحطم السكر .

كيف يمكنك التعامل مع تحطم السكر ؟

يجب على الشخص الذي لديه تاريخ مرضي عائلي من نقص السكر في الدم أن يحتفظ بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل رقائق الأرز أو ألواح الحبوب أو أي عنصر سكري مثل السكر الصلب أو الفواكه المعلبة المحلاة أو الحلوى معه طوال الوقت، كما و يمكنه أيضاً استخدام أقراص الدكستروز أيضا ، و التي يمكن تناولها عندما تتعرض لتحطم السكر المفاجئ .


النهضة نيوز - ترجمة خاصة