علوم

الآثار الجانبية لشرب القهوة وكيفية التعامل معها

15 تشرين الثاني 2020 11:09

شرب فنجان من القهوة القوية واللذيذة هو أول ما يتوق إليه كثير من الناس في الصباح، وبالإضافة إلى كونها منبها قويا للغاية، فإن القهوة تحتوي على فوائد صحية عديدة، بداية من بدء يومك طاقة كبيرة ووصولاً إلى الحصول على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة لتحسين نظام المناعة لديك.


ومع ذلك، فإن الكثير من الكمية الزائدة أو التوقيت الخاطئ لفعل أي شيء مهما كان جيدا أو صحياً، يمكن أن يسبب لك بعض الآثار الجانبية السلبية بدلا من الفوائد أيضا، وهذا صحيح بالنسبة للقهوة، حيث تشير دراسة جديدة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية وترجمها موقع "النهضة نيوز" إلى أن شرب فنجان من القهوة السوداء القوية في الصباح على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

كما ويمكن أن يؤدي القيام بذلك بانتظام، خاصة بعد ليلة من النوم السيئ، إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وكذلك أمراض القلب.

ويوصي الباحثون بضرورة تناول فنجان القهوة الأول بعد تناول الإفطار وإن كانت وجبة خفيفة، ومع ذلك، يجب أن تعلم أن هذا ليس هو التأثير الجانبي الوحيد لتناول القهوة.

الآثار السلبية لتناول القهوة بكثرة

فيما يلي بعض الأشياء الأخرى التي قد تحدث إذا تناولت الكثير من القهوة:

1- مشاكل النوم:

هناك سبب وجيه يجعل الخبراء يوصون بعدم تناول القهوة قبل النوم، حيث أنه من المعروف بشكل واسع النطاق أن القهوة منبه قوي، وأنها تحتوي على خصائص قادرة على إيقاظك بأي وقت كان، وهو أكثر ما يقدره الناس فيها.

وبطبيعة الحال، إذا ما تناولت القهوة قبل النوم، فإنك ستخلد إلى النوم في وقت متأخر أو ستعاني من اضطرابات في النوم أو حتى الأرق، لذلك تأكد من أن كوب القهوة الأخير الذي ستتناوله يجب أن يكون قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد نومك.

2- القلق:

إن السر الذي يجعل القهوة تزيد من اليقظة هو أنها تقوم بتحفيز إفراز هرمون الأدرينالين، ولكن هذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الشعور بالقلق وحالة شديدة من التوتر إذا ما تناولت الكثير من القهوة.

أما إذا كنت تعاني من حساسية الكافيين بالفعل، فإن آثار القهوة الزائدة على نظامك يمكن أن تؤدي إلى نوبات القلق أو العصبية المفرطة، لذلك فإن أفضل طريقة لمواجهة هذا هو تقييم رد فعلك بعد فنجان قهوة عادي، فإذا ما شعرت بالدوار أو التوتر أو اهتزت يديك بعد ذلك، يكون من الأفضل أن تتجنب شرب القهوة بكميات كبيرة.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي:

للقهوة تأثير ملين ويمكنها أن تحفز حركة الأمعاء، فإذا كان جهازك الهضمي حساسا أو كنت تعاني من مشاكل مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، ومن المحتمل أن يؤدي استهلاكك للقهوة الزائدة إلى إصابتك بعسر الهضم وارتخاء حركة الأمعاء أو حتى الإسهال.

وإذا حدث هذا لك، فقد ترغب في تقليل استهلاك القهوة أو اختيار شرب الشاي بدلاً من ذلك.

4- الإدمان:

تشير الدراسات إلى أن الكافيين يتسبب في نفس التفاعلات الكيميائية في الدماغ التي تسببها بعض الأدوية والمخدرات، لكن استهلاك الكافيين لا يؤدي إلى نوع مماثل من الإدمان على أي حال.

ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط للقهوة يؤدي إلى تبعية نفسية وجسدية بمرور الوقت، ففي مثل هذه الحالات، يمكن أن يؤدي عدم تناول القهوة إلى أعراض الانسحاب مثل الصداع أو التهيج أو الخمول أو التعب. لذلك فإن مراقبة كل من وتيرة وكمية استهلاك القهوة أمر حيوي بالنسبة بك بلا شك.

5- ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب:

كما ذكرنا من قبل، تعتبر القهوة من أفضل المنبهات التي تزيد من اليقظة والتركيز، ولكن يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط أو تناول القهوة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

كما ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن أو حدوث مشاكل في ضربات القلب، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

النهضة نيوز