الوكالة الدولية للطاقة الذرية : إيران بدأت بتغذية أجهزة الطرد المركزي المتطورة تحت الأرضية بغاز اليورانيوم

أخبار

الوكالة الدولية للطاقة الذرية : إيران بدأت بتغذية أجهزة الطرد المركزي المتطورة تحت الأرضية بغاز اليورانيوم

18 تشرين الثاني 2020 15:32

وفقا لتقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة صباح اليوم الأربعاء ، فقد بدأت إيران بتغذية أجهزة الطرد المركزي المتطورة المثبتة في مصنعها بمحطة ناطنز للطاقة النووية تحت الأرض بغاز سادس فلوريد اليورانيوم (UF6) .

يذكر أن هذه الخطوة هي أحدث تصعيد للمواجهة النووية من قبل إيران مع الولايات المتحدة و "إسرائيل" وحلفائهم . فوفقا لاتفاق إيران النووي لعام 2015 ، لا يمكن للجمهورية الإسلامية تكديس اليورانيوم المخصب إلا باستخدام الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-1 ، و هي الوحيدة التي يمكنها تشغيلها في المحطة تحت الأرضية .

كما و ذكر تقرير سابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قامت بتركيب أجهزة الطرد المركزي من الجيل الثاني من طراز IR-2m تحت الأرض مؤخرا . حيث قال تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقدم إلى الدول الأعضاء : " بتاريخ 14 نوفمبر 2020 ، تحققت الوكالة من أن إيران بدأت في تغذية سلسلة مكونة من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m ، و التي تم تركيبها مؤخرا في محطة تخصيب الطاقة النووية في نطنز ، بغاز سادس فلوريد اليورانيوم ".

و الجدير بالذكر أنه مع صدور هذا التقرير الأخير ، أصبح من الواضح أن الجمهورية الإسلامية تتحدى إدارة بايدن الجديدة أو تستجيب للتهديدات الجديدة من قبل إدارة ترامب ، أو كليهما . ففي الأسبوع الماضي أيضا ، كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها وجدت تفسيرات طهران غير مرضية لكيفية و سبب عثور مفتشو الوكالة على جزيئات معينة متعلقة بالبرنامج النووي في مواقع لم يكن ينبغي أن تكون موجودة فيها ، حيث أوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستواصل الضغط على طهران بشأن القضية لتفسير تلك التناقضات .

لكن المشكلة الأكبر تظل أجهزة الطرد المركزي المتقدمة الجديدة التي يتم تركيبها . فقد كانت إيران قد أبلغت الوكالة في وقت سابق أنها ستنقل ثلاث مجموعات من آلات تخصيب اليورانيوم من محطة تجريبية فوق الأرض في موقع ناطنز النووي إلى المحطة الواقعة تحت الأرض ، و ذلك بعد انفجار ورشة طرد مركزي فوق الأرض في عمل تخريبي واضح .

مصدر الخبر : صحيفة جيروزاليم بوست

كاتب الخبر : فريق التحرير

الخبر الأساسي الذي تمت ترجمته :

https://www.jpost.com/breaking-news/iran-feeds-uranium-gas-into-advanced-centrifuges-underground-iaea-report-649454

النهضة نيوز_ ترجمة خاصة