الموسيقى التي تبث في السوبر ماركت لها تأثير على التسوق

منوعات

الموسيقى .. خدعة تستخدمها المتاجر الكبرى لجعل المتسوقين ينفقون أكثر

14 حزيران 2023 20:17

نذهب إلى السوبر ماركت لشراء بعض الحليب والخبز ونخرج بطريقة ما مع جزازة العشب الجديدة وصندوق بيرة وبعض المعكرونة، لقد حصل هذا معنا جميعاً.

ولكن إذا كنت ترغب في التركيز على ما تريده بالضبط خلال رحلتك التالية إلى المتجر، فيجب عليك إحضار بعض سدادات الأذن معك، حسب ما اقترحت دراسة جديدة. 

الموسيقى التي تبث في السوبر ماركت لها تأثير على التسوق

كشف الباحثون أن المتسوقين ينفقون 10 في المائة أكثر عند تشغيل الموسيقى في المتجر، ومع ذلك، فإن هذا التأثير ينطبق فقط في المتاجر التي تعمل أثناء أيام العمل الرسمية وليس خلال أيام العطلة، وفقاً لباحثين من جامعة باث.

يقول الباحثون أن ذلك يحدث لأن المتسوقين في أيام الأسبوع يميلون إلى الشعور بالتعب عقلياً من أسبوع العمل، والموسيقى تحسن مزاجهم، مما يجعلهم ينفقون المزيد.

تأثير الموسيقى على مبيعات المتاجر

حاول الباحثون في الدراسة، تقييم تأثير الموسيقى على المبيعات في أيام مختلفة من الأسبوع، وتتبع الفريق عمليات الشراء التي تمت في سوبر ماركت في ستوكهولم من الساعة 7 صباحاً حتى 11 مساءً، وقاموا بتحليل إجمالي 150 ألف عملية تسوق.

خلال بعض عمليات التسوق هذه، كانت الموسيقى تعمل في الخلفية، بينما كان السوبر ماركت صامتاً خلال رحلات التسوق الأخرى.

وقالت النتائج أن الأشخاص الذين قاموا بالتسوق من الإثنين إلى الخميس أنفقوا 10 في المائة أكثر أثناء تشغيل الموسيقى.

الموسيقى تؤثر على طريقة تسوق الأشخاص خلال أسبوع العمل

وقال الدكتور "كارل فيليب آلبون" مؤلف الدراسة: "خلال أسبوع العمل، يكون لدى الناس وقت قصير، ويقوم الكثير منهم بالتسوق من البقالة بعد يوم كامل من العمل".

يبدو أن للموسيقى الممتعة تأثير مهدئ عقلياً يؤثر على طريقة تسوق الناس، ومع ذلك، وبحلول يوم العطلة، يكون الناس بالفعل أقل تعباً، ونتيجة لذلك، تفقد الموسيقى قوتها، وفقاً للباحثين.

وأضاف الدكتور ألبون: "في نهاية الأسبوع ، يكون الناس أكثر سعادة بشكل أساسي، وبالتالي فإن القوة الإيجابية للموسيقى تكون أقل وضوحاً".

وبناءً على هذه النتائج، يقترح الباحثون أن محلات السوبر ماركت يجب أن تصمم أنظمتها الصوتية لتحسين مبيعاتها، أما أنت، فإذا أردت توفير نقودك، يجب عليك استخدام سدادات الأذن عند القيام بالتسوق. 

المصدر: جامعة باث