تحجر الأصابع يشير الى إصابتك بهذا النوع من السرطان

علوم

تحجر الأصابع يمكن أن يشير إلى إصابتك بسرطان الرئة

23 تشرين الثاني 2020 11:20

يحدث سرطان الرئة عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في رئتيك بالخروج عن السيطرة والنمو بشكل غير طبيعي. والجدير بالذكر أنه لا توجد عادة أي علامات أو أعراض في المراحل المبكرة من الإصابة بسرطان الرئة. ولكن مع تقدم السرطان وانتشاره في المناطق المجاورة للرئتين، تميل الأعراض إلى الظهور شيئاً فشيئاً، حيث أن ما يعرف باسم تحجر الأصابع يعتبر من الأعراض الأقل شيوعا المرتبطة بسرطان الرئة.



علاقة تحجر الأصابع بإصابة بسرطان الرئة

وأوضحت الدكتورة إيمي هيرست، مسؤولة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة: "إن تحجر الأصابع هو أحد أقل أعراض الإصابة بسرطان الرئة شيوعا على الإطلاق، ولكنه يعتبر أيضا علامة هامة على الإصابة بحالات مرضية أخرى. حيث أن تعجر الأصابع يحدث عندما تكون هناك تغييرات في شكل الإصبع أو أظافر الأصابع، والتي تبدأ في الظهور على أنها منتفخة أو أكبر حجما من ذي قبل. فإذا كنت تعتقد أنك تعاني من تحجر الأصابع، أو لاحظت حدوث أي تغييرات غير عادية أخرى في أظافرك أو أي جزء آخر من جسمك، قم بإخبار طبيبك على الفور".

• تشمل أعراض الإصابة بتحجر الأصابع ما يلي:

- تصبح قاعدة الظفر (فراش الظفر) ناعمة و يصبح الجلد بجوار فراش الظفر لامعا بحيث تنحني الأظافر أكثر من المعتاد عند النظر إليها من الجانب، وهذا ما يسمى علامة Scarmouth .

- تصبح أطراف الأصابع أكبر من المعتاد، الأمر الناتج عن تجمع السوائل في الأنسجة الرخوة الموجودة في أطراف الأصابع.

وأضافت الدكتورة هيرست: "إنه من المهم أن نتذكر أن هناك العديد من الأعراض المختلفة لسرطان الرئة، والتي يمكن أن تختلف من شخص لآخر أيضاً. لذلك، فإننا نعتقد أنه لمن المهم للجميع الإبلاغ عن أي تغير غريب يطرأ على أجسادهم إلى طبيبهم الخاص دون انتظار. فسواء أكان ذلك سعالاً مستمراً أو ضيقاً في التنفس أو ألماً جديداً أو ألماً في الصدر، يجب إبلاغ الطبيب المختص بها".

النهضة نيوز