فوائد الواقي الشمسي في الشتاء

منوعات

احداها الرياح القاسية وقلة الرطوبة.. 5 أسباب تجعلك تحتاج إلى استخدام واقيات الشمس خلال فصل الشتاء

24 تشرين الثاني 2020 18:51

وضع طبقة سميكة من واقي الشمس قبل الخروج من المنزل أمر منطقي تماما خلال فصل الصيف حيث تكون الشمس في أقسى حالاتها خلال أشهر الصيف الحارة، ناهيك عن التأثير المجفف لحرارة الصيف على بشرتك.


ولكن هل تعلم أن وضع طبقة سميكة مماثلة من واقي الشمس أمر ضروري خلال فصل الشتاء أيضاً؟. ففي الواقع، يجب أن يكون وضع مرطب كثيف ودسم ثم وضع واقي الشمس جزءاً يومياً من روتين العناية بالبشرة في فصل الشتاء. وإذا كنت تتساءل عن السبب، فإليك بعض الأسباب التي قد تدفعك للقيام بذلك:

فوائد الواقي الشمسي في الشتاء

1- رقة طبقة الأوزون تعني المزيد من الأشعة فوق البنفسجية:

قد لا تعرف هذه المعلومة الهامة، لكن الحقيقة هي أن طبقة الأوزون تكون في أضعف وأرق حالتها خلال فصل الشتاء، مما يعني أنها ستمتص قدراً أقل من الأشعة فوق البنفسجية خلال هذا الموسم وسيزداد خطر تعرضك للأشعة فوق البنفسجية بشكل كبير.

لذلك، فإن استعمال واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية عال من أشعة الشمس الضارة هو أفضل طريقة ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية خلال فصل الشتاء.

2- الرياح القاسية وقلة الرطوبة:

إن السبب الذي يجعل معظم الناس يعانون من جفاف الجلد أثناء الشتاء هو انخفاض الرطوبة في الغلاف الجوي بجانب رياح الشتاء الباردة القاسية، والتي تؤدي إلى استنزاف الرطوبة من بشرتك ، مما يزيد من خطر ظهور التجاعيد والتشققات والالتهابات.

لذلك، فإن استخدام واقي الشمس المرطب يعتبر طريقة جيدة لاستعادة مستويات الرطوبة في بشرتك.

3- مخاطر السرطان لا تنخفض في الشتاء:

قد يعني فصل الشتاء أنك ستتعرض بصورة قليلة لاشعة الشمس، ولكن لا يزال من الممكن أن تعاني من أضرارها أيضاً. حيث يمكن أن يكون التعرض للأشعة فوق البنفسجية أعلى بكثير خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف، مما يزيد من مخاطر الإصابة بحروق الشمس والبقع، و بالتالي قد يزيد من فرص إصابتك بسرطان الجلد أيضاً. والجدير بالذكر أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية على وجه التحديد يرتبط مباشرة بالإصابة بسرطان الجلد.

لذلك، يمكن أن يؤدي وضع طبقة سميكة من واقي الشمس إلى تقليل هذه المخاطر بشكل كبير .

4- تحلل واقي الشمس يعتبر أسرع خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف:

قد تعتقد أن التعرق يجعل واقي الشمس يدوم لفترة أقل خلال فصل الصيف، ولكن هذه المشكلة تستمر خلال فصا الشتاء أيضا . حيث يمكن للرياح الشتوية والأمطار المفاجئة أن تؤدي إلى تحلل طبقة واقي الشمس التي وضعتها صباحا بسهولة، كما أن قلة الرطوبة في الهواء تجعل بشرتك أكثر جفافاً أيضاً، مما يستدعي الاستخدام المتكرر للواقي من الشمس خلال أيام الشتاء الماطرة.

5- الأضواء الداخلية تتسبب في التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضاً:

قد يكون ضوء الشمس أقل خلال فصل الشتاء ، مما يستدعي زيادة استخدام الأضواء الداخلية الكهربائية. ولكن هل تعلم أن الأضواء المحيطة الي تنبعث منها الأشعة الزرقاء والأشعة تحت الحمراء يمكنها أيضا أن تطلق الأشعة فوق البنفسجية؟

حيث يمكن أن يؤدي التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. ولذلك من المهم وضع طبقة واقية من الشمس حتى لو كنت داخل المنزل أو المكتب لفترات طويلة خلال أشهر الشتاء.

النهضة نيوز