التواصل على خط تأليف الحكومة منقطع

أخبار لبنان

علي حسن خليل : التواصل على خط تأليف الحكومة منقطع ... ونصرّ على اتمام التدقيق الجنائي

25 تشرين الثاني 2020 09:53

أكدت مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة للجمهورية أن التأليف دخل مرحلة الانتظار ، ولا ولادة قريبة لها معتبرة أن الوقت الذي كان يمكن أن تتشكل فيه قد هدر، أما الحديث عن اعتذار الحريري بسبب ضغط أميركي فهو غير دقيق ويتم تناقل فقط على وسائل الاعلام . لافتة الى أن قرار الاعتذار يعود للحريري بنفسه وكان يعلم أن طريق التشكيل ليس سهلا .



وبحسب المصادر نفسها أن سعد الحريري جمد مشاوراته بعدما أوضحت أميركا أنهم لا يريدون حزب الله في الحكومة ، كما ان الحريري بانتظار "معايير ستاندرد" من ميشال عون بالحكومة مستبعدة حدوث خرق في الوقت القريب حيث لم يحصل أمس أي اتصال أو اجتماع بالشأن الحكومي .

وبحسب مصادر من الثنائي الشيعي فإن الخلاف الأساسي الآن هو آلية تسمية الوزراء معتبرة أن رغبة الحريري بتسمية جميع الوزراء المسيحيين غير مقبولة وهو تعديل جذري في قواعد المشاركة ويشكل سابقة من نوعها.

ولفتت المصادر الى أن الثنائي الشيعي قد طرح لائحة من أسماء الوزراء يختار منها الحريري الاسم الأنسب وهذا الامر سابقا لم يحصل .

في حديث للجمهورية مع المعاون السياسي لنبيه بري النائب علي حسن خليل شدد على أن أسباب انقطاع التواصل على خط تأليف الحكومة لا تزال مجهولة و هذه سابقة لم تحصل قط مشيرا الى أن اتعقيدات التأليف يمكن حلها داخليا وغير مربوطة بالخارج .

وعن اقتراح قانون إخضاع الادارات والمؤسسات العامة للتدقيق الجنائي المقدم أمس من كتلة التنمية والتحرير أكد علي حسن خليل أن هذا اللقانون يجب اقراره في اسرع وقت ممكن لانجاز التدقيق الجنائي في كل مؤسسات الدولة . وأشار الى أن الكتلة على جهوزية تامة لِحلّ كل العراقيل التي تحول دون إتمام مهمة التدقيق الجنائي قائلا :" إمّا إعادة التواصل مع شركة "ألفاريز اند مارسال" وإمّا اتخاذ قرار باعتماد شركة أخرى".

نفى علي حسن خليل الكلام الذي يتم تداوله عن توتر العلاقة بين ميشال عون ونبيه بري واعتبر أن الرسالة التي بعثها عون من حق الدستوري والرئيس بري دعى فورا لمناقشتها .

المصدر: الجمهورية