بعض الناجين من الإصابة بفيروس كورونا يعانون من هذه المشاكل صحية في الفم

علوم

بما في ذلك فقدان الأسنان.. بعض الناجين من الإصابة بفيروس كورونا يبلغون عن مشاكل صحية في الفم

27 تشرين الثاني 2020 13:06

أبلغ بعض الناجين من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل سابقة في الأسنان، وفقا لتقرير قامت بنشره صحيفة "نيويورك تايمز" وترجمه موقع "النهضة نيوز"، أن الفيروس التاجي قد ترك آثار سلبية مدمرة على أسنانهم وصحة فمهم.


وشارك العديد من الناس قصصهم عن كيف أصبحت أسنانهم ولثتهم أسوأ بعد الإصابة بفيروس كورونا، أو كيف تغير لون أسنانهم أو تكسرت، أو حتى أنها قد تساقطت بشكل نهائي في نهاية المطاف.

فيروس كورونا وصحة الأسنان

وقال العديد من أطباء الأسنان أنه من السابق لأوانه القول بأن هناك علاقة مباشرة أو وثيقة الصلة بين الإصابة بفيروس كورونا وسوء صحة الفم والأسنان.

ودوره الدكتور ويليام دبليو لي، الرئيس والمدير الطبي لمؤسسة تكوين الأوعية الدموية التي تدرس صحة وأمراض الأوعية الدموية في الولايات المتحدة: "لقد بدأنا في الوقت الراهن بفحص بعض الأعراض المحيرة والتي كانت معوقة بعض الأحيان والتي يعاني منها المرضى بعد شهور من تعافيهم من فيروس كورونا".

كما وأضاف الدكتور لي أن تساقط الأسنان بدون أي دم أمر غير معتاد، قد يشير إلى وجود مشكلة في الأوعية الدموية في اللثة. خاصة وأن فيروس كورونا التاجي المستجد يصيب الخلايا البطانية بشكل مباشر عبر بروتين ACE2، وهو بروتين موجود على سطح العديد من أنواع الخلايا البشرية.

 في حين تشكل الخلايا البطانية البطانة الداخلية للأوعية الدموية، وهي الأوعية التي تحافظ على الأسنان حية وصحية.

ومن جانه قال الدكتور مايكل شيرير، أخصائي تركيب الأسنان في كاليفورنيا: "يمكن أن يتسبب فيروس كورونا أيضا في استثارة الجهاز المناعي بشكل مفرط، مما يؤدي إلى ما يسمى بالعاصفة المناعية التي تسبب المرض للثة الحساسة للغاية لردود الفعل الالتهابية المفرطة".

النهضة نيوز