أعراض فيروس كورونا التاجي الخمسة الأكثر وضوحاً

علوم

أعراض فيروس كورونا التاجي الخمسة الأكثر وضوحا والتي تستمر طويلا

27 تشرين الأول 2020 21:50

الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد يتسبب في حالة مرضية معدية أودت بحياة أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم منذ تحولها إلى جائحة فيروسية بداية العام الجاري، فإذا ما ظهرت عليك إحدى أعراض الإصابة بفيروس كورونا، فعليك أن تتوجه إلى أقرب مركز طبي للخضوع لاختبار للعدوى على الفور.

وعلى الرغم من أن أعراض الإصابة بالمرض تكون مزعجة غالبا في بداية الإصابة، إلا أن بعض المرضى الذين أصيبوا بالمرض قد أبلغوا عن استمرار ظهور أعراض الإصابة بالفيروس بعد مرور ما يصل إلى ثمانية أشهر من الإصابة الأولية.

حيث طور أولئك المرضى ما يمكن تسميته بـ"أعراض فيروس كورونا طويلة المدى"، حيث يمكن أن تستمر بعض أعراض العدوى الأولية لفترة أطول من المتوقع لدى بعض المرضى، و قدكشف العلماء حديثاً عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض طويلة الأمد، وذلك بناء على الأعراض المبكرة التي عانوا منها.

أعراض فيروس كورونا

ووفقاً للباحثين، كان التعب والصداع وصعوبة التنفس وبحة الصوت ووجود آلام في العضلات من ضمن الأعراض الأساسية التي عانى منها المصابين بفيروس كورونا لفترة طويلة، مضيفين أن صعوبة التنفس، على وجه الخصوص، كانت مؤشراً كبيراً على الإصابة بالأعراض طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا.

كما وأشار الباحثين إلى أن التقارير المتعلقة بمعاناة المرضى من أعراض طويلة المدى آخذة في الارتفاع مؤخراً، ولكن لا يعرف الكثير عن الانتشار أو عوامل الخطر أو ما إذا كان من الممكن التنبؤ بمسار طويل الأمد في وقت مبكر من المرض أم لا. وعند تحليلها بشكل فردي بعد التعديل اعتمادا على العمر والجنس، كانت كل الأعراض المنعزلة تعتبر تنبئا إيجابيا بطول مدة المرض.

وفي الوقت نفسه، إن الأعراض الرئيسية الأخرى للإصابة بالفيروس مثل الحمى الشديدة والسعال المفاجئ والتغير في حاسة الشم أو التذوق هي أكثر أعراض فيروس كورونا المبكرة شيوعا على الإطلاق، والتي يمكن أن تعود بعد فترة طويل من الإصابة ولكن بشكل أقل احتمالية من الأعراض الخمسة سابقة الذكر.

النهضة نيوز